السبت 18 نوفمبر 2017 8:14 ص القاهرة القاهرة 19.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

«الغرف السياحية» ترسل تعديلاتها على لائحة الانتخابات إلى الوزير

كتبت ــ صفية منير:
نشر فى : الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:03 م | آخر تحديث : الخميس 12 يناير 2017 - 11:37 ص
• كريم محسن: عدم جواز الترشح لأكثر من دورتين أهم بنود اللائحة

• عضو مجلس إدارة أي غرفة لن يرشح لعومية الاتحاد

أرسل الاتحاد المصرى للغرف السياحية تعديلاته على لائحة انتخابات الاتحاد الجديدة، إلى يحيى راشد وزير السياحة، يوم الثلاثاء الماضى، وفقا لما أكده كريم محسن، رئيس لجنة تسيير أعمال الاتحاد.

وأضاف محسن فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن أهم ما تضمنته اللائحة الجديدة، إقرار عدم الترشح لأكثر من دورتين فقط، بحيث لا يشغل أى عضو من أعضاء الغرف نفس المنصب لأكثر من دورتين.

وكان راشد قد أصدر قرارا بحل مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية فى يوليو الماضى، تنفيذا لحكم قضائى، بعد مرور نحو عام ونصف العام من إجراء الانتخابات الأخيرة فى يناير 2015.

وتضمنت بنود اللائحة الجديدة، عدم أحقية أى عضو التقدم لخوض الانتخابات للترشح لعضوية أكثر من غرفة.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن الملاحظات التى أبداها أعضاء اللجنة تقتصر على بعض الصياغات القانونية، وتستهدف حماية اللائحة من الطعن عليها بعد إقرارها.

ومن المنتظر بعد الانتهاء من الاتفاق على صياغة النصوص الجديدة للائحة أن يتم الدعوة لعقد انتخابات الغرف والاتحاد.

«الوزير هو الذى سيحدد موعد اجراء الانتخابات»، يضيف محسن.

وكان وزير السياحة يحيى راشد قد أصدر قرارا، الاثنين الماضى، بمد فترة عمل لجنة تسيير أعمال الاتحاد المصرى للغرف السياحية لمدة ثلاثة أشهر.

كما أصدر الوزير قرارات بمد أعمال لجان تسيير أعمال جميع الغرف السياحية لمدة شهرين بنفس التشكيل، وتضمن القرار تشكيل لجنة تتولى جميع أعمال مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية لمدة 6 أشهر من تاريخ سريان القرار أو لحين إجراء انتخابات جديدة لتشكيل مجلس إدارة جديد أيهما أقرب.

وفى ذات السياق أشار مصطفى خليل، إلى أن اللائحة الجديدة تنص على عدم ترشح عضو مجلس إدارة أى غرفة على عضوية مجلس إدارة الاتحاد.

وتتكون الجمعية العمومية للاتحاد من 129 عضوا هم 30 عضوا من غرفة شركات السياحة، و30 عضوا من غرفة الفنادق، و25 عضوا ممثلين عن غرفة المنشآت، و25 عن غرفة الغوص، و15 عن غرفة العاديات والسلع السياحية، فضلا عن 4 أعضاء يتم تعيينهم من قبل وزير السياحة.

ويضيف خليل أن ترشح عضو مجلس إدارة أى غرفة على عضوية مجلس إدارة الاتحاد، يؤدى إلى ازدواجية فى صفة العضو، ما يترتب عليه خلل فى تصويت الجمعية العمومية للاتحاد، والتى تقضى بتمرير القرارات بموافقة 50% +1 من الأعضاء.



شارك بتعليقك