الأربعاء 26 أبريل 2017 12:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق إلى 2 جنيه؟

وزير المالية: الظروف الاقتصادية تتحسن خلال عام ونصف

الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية
الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية
أحمد العيسوي
نشر فى : الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:21 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:21 م
قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إنه تم مناقشة برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته الحكومة مع صندوق النقد الدولي، لافتًا إلى أهم النقاط المتعلقة بالبرنامج في مجالات المالية العامة وقطاع الطاقة والحماية الاجتماعية وغيرها.

وأضاف «الجارحي»، في تصريحات لبرنامج «90 دقيقة»، المذاع على فضائية «المحور»، مساء الأربعاء، أن البرنامج يستهدف تقليل العجز في الميزانية العامة للدولة، موضحًا أن قدرة الدولة على تقليل العجز الأولي يعكس القدرة على التحكم في المصروفات وزيادة الموارد للدولة.

وأوضح أن تحرير سعر الصرف يعمل على دفع عجلة الاستثمار بشكل كبير، إلى جانب المساعدة على زيادة الصادرات، موكدًا أنه خلال سنة ونصف ستتحسن الظروف الاقتصادية بشكل كبير على أن تختلف تمامًا بعد ثلاث سنوات.

وتابع «نعالج الأمور من الجذور؛ لأنه لم يتم التعامل معها بجدية منذ أكثر من 20 عامًا، وهذا يعود لوجود قيادة سياسية لا تساوم على شعبيتها بقدر ما تساوم على نجاح البلد وتماسكها ووضع الأمور في نصابها الصحيح».

وأشار إلى خطة الحكومة الخاصة بتعديل السياسات المالية للدولة؛ حتى تتمكن من خفض عجز الموازنة وإيصال الدعم إلى مستحقيه، لافتًا أن حجم الديون تضاعف ثلاث مرات خلال ست سنوات فقط، وعدم استطاعة الدولة الاستمرار على هذا النحو.

وأكد أن الصعوبات التي تواجها الدولة حاليًا من ارتفاع كبير في الأسعار يعود إلى التأخر في التعامل مع ملفات هامة مثل تعديل سعر العملة، وإصلاح منظومة الدعم، وملف الطاقة.

 




شارك بتعليقك