السبت 18 نوفمبر 2017 8:17 ص القاهرة القاهرة 19.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

«الفيروسات الكبدية»: تسليم شهادات الشفاء من «سى» للمرضى خلال أسبوع

قدرى السعيد المدير التنفيذى للجنة الفيروسات تصوير هبة الخولى
قدرى السعيد المدير التنفيذى للجنة الفيروسات تصوير هبة الخولى
كتبت ــ أسماء سرور:
نشر فى : الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:09 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:09 م
- السعيد: زيادة أعداد وحدات العلاج من 53 إلى 164 وحدة

قال المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، الدكتور قدرى السعيد، إن اللجنة وزعت شهادات الشفاء التام من فيروس «سى» على المراكز العلاجية، لإصدارها خلال أيام للمرضى الذين أتموا العلاج، موضحا أنه يعتد العمل بها أمام الجهات الحكومية والخاصة.

وأضاف السعيد، لـ«الشروق»، أنه على المريض التقدم للوحدة العلاجية التى تلقى العلاج بها وتسليم تحليل «pcr» الذى يصدر على نفقة الدولة، للتأكد من شفائه تماما بعد انتهاء العلاج بـ 3 أشهر، وتقوم الوحدة بإرسال بيانات المريض موقعة من رئيس الوحدة إلى اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية إلكترونيا، وخلال أسبوع يتم تسليم الشهادة للمريض.

وأوضح أن هدف مركزية إصدار الشهادات تأكيد صدورها من جهة حكومية بعلامات مائية لضمان عدم تزويرها، وتسجيل البيانات الخاصة بالمرضى على الشبكة الإلكترونية للجنة، لتسهيل التواصل معها إن استدعى الأمر.
وأشار السعيد، إلى أنه تم علاج 914 ألف مريض من فيروس «سى» على مستوى الجمهورية خلال الفترة من أكتوبر عام 2014 حتى ديسمبر 2016.

وقال إنه تم زيادة أعداد وحدات العلاج من 53 إلى 164 وحدة، منها 63 خاصة بالعلاج على نفقة الدولة و101 للتأمين الصحى، لافتا إلى تفعيل لا مركزية وميكنة عملية صدور قرارات العلاج، وتحديث البروتوكولات العلاجية.
وذكر أن الاعتماد على توفير العقاقير المصرية المثيلة ساعد على تقليل تكلفة العلاج وبالتالى إتاحة فرص الشفاء لعدد أكبر من المرضى.

ولفت إلى أن مؤسسات المجتمع المدنى شاركت فى توفير العلاج لمرضى فيروس «سى»، مثل صندوق تحيا مصر، ومؤسسة مصر الخير، وبنك الشفاء المصرى، وبيت الزكاة والصدقات المصرى.



شارك بتعليقك