السبت 20 يناير 2018 3:22 م القاهرة القاهرة 16.7°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل حررت توكيلا لأحد المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة؟

اليونان تكشف تفاصيل ضبط سفينة محملة بمتفجرات من تركيا إلى مصراتة


نشر فى : الخميس 11 يناير 2018 - 5:07 م | آخر تحديث : الخميس 11 يناير 2018 - 5:07 م
كشف مدير فرع الأمن والقيادة العامة لشرطة خفر السواحل اليوناني، الأميرال يانيس أرجيريو، تفاصيل ضبط سفينة ترفع علم تنزانيا، انطلقت من تركيا محملة بالمتفجرات متجهة إلى ليبيا.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية اليونانية "AMNA" عن الأميرال يانيس أرجيريو، خلال عرضه للبضائع المضبوطة على متن السفينة التي اقتيدت إلى ميناء "هيراكليون" في جزيرة كريت اليونانية إن المتفجرات كانت تتجه من تركيا إلى ليبيا، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف: في مهمة محددة للقيادة وبعد عملية منسقة أقدمنا على اعتقال أعضاء السفينة "أندروميدا" وطاقمها وهي سفينة ترفع العلم التنزاني وبعد الكشف عنها وتفتيشها في منطقة مفتوحة بعرض البحر في منطقة القديس نيكولاوس كريت وجدنا 29 حاوية من المتفجرات تتنوع بين صواعق، نترات الأمونيوم و11 خزانا فارغا لغاز البترول المسال ومواد خاصة يمكن استخدامها لبناء قنابل لتنفيذ الأعمال الإرهابية".

وأكد الأميرال أرجيريو أن طاقم السفينة مؤلف من 8 أشخاص، 2 من الأوكرانيين و5 هنود وألباني واحد، وأفاد بأنه وأثناء التحقيق الأولى معهم قد ثبت بأن القبطان تلقي تعليمات من صاحب السفينة "أندروميدا" بالإبحار إلى ميناء مصراتة في ليبيا وليس إلى جيبوتي وسلطنة عُمان، على النحو الموثق في أوراق السفينة التي عبأت حمولتها من مينائي ميرسين وإسكندرونة التركيان.

وقال المسؤول اليوناني: "على الرغم من فحص دفتر السفينة المعد في 18 ديسمبر، فلم تحدد الخرائط البحرية المعدة للسفينة أي خرائط تخص الإبحار نحو جيبوتي وسلطنة عمان وهما الدولتان المفترض ورقيا أنهما كوجهة للحمولة، مع ملاحظة أن هناك التزام جماعي يحظر نقل وبيع الأسلحة والمتفجرات إلى ليبيا، وهو ما يمكن استخدامه للعنف في ذلك البلد".

ومن المقرر أن يمثل طاقم السفينة، خلال ساعات، أمام مكتب المدعي العام فى مدينة بيرايوس اليونانية.

يشار إلى أنه جرى رصد السفينة قرب جزيرة كريت يوم السبت، ويفرض الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة حظرا على بيع ونقل وتوريد الأسلحة إلى ليبيا منذ 2011.

 




شارك بتعليقك