غليان فى «الوفد» بعد تهديد البدوى بالانسحاب من الانتخابات رفضا لتدخلات «جهاز سيادى» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غليان فى «الوفد» بعد تهديد البدوى بالانسحاب من الانتخابات رفضا لتدخلات «جهاز سيادى»

حالة من الغضب والارتباك تسيطر على حزب الوفد بعد تلويح البدوي بعدم خوض الانتخابات - تصوير: أحمد عبدالفتاح
حالة من الغضب والارتباك تسيطر على حزب الوفد بعد تلويح البدوي بعدم خوض الانتخابات - تصوير: أحمد عبدالفتاح
كتبت ــ رانيا ربيع ومحمد عنتر:
نشر في: الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:34 م

أمين راضى: أعضاء «المؤتمر» أيضا تلقوا «اتصالات سيادية» بعدم الترشح

مصدر وفدى: تصريحات البدوى «ورقة ضغط».. وسنخوض الانتخابات تحت أى ظرف

سيطرت حالة من الغضب والارتباك على حزب «الوفد»، لا سيما بين أعضاء الهيئة العليا للحزب، بعد تلويح رئيسه الدكتور السيد البدوى، بعدم خوض خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، احتجاجا على ما وصفه «تدخل أجهزة سيادية فى العملية الانتخابية بتشكيل القوائم».

وكان الحزب قد أصدر بيانا أمس الأول، يعلن فيه عقد اجتماع اليوم الأربعاء لمناقشة موقفه من الاستمرار فى الانتخابات من عدمه، اعتراضا على ما سماه بـ«تدخل أجهزة الدولة فى العلمية الانتخابية».

وأكد الحزب أن أعضاء اللجان الفرعية له فى المحافظات، اشتكت من تكرار مطالب بعض الجهات الأمنية لأعضاء الحزب، بعدم الترشح فى الانتخابات لإفساح المجال لآخرين، هو ما تسبب فى حالة من الغليان، بين نواب الحزب السابقين، وأرسل «الوفد» خطابا لرئاسة الجمهورية، نُشر فى جريدته أمس.

وأشعل قرار الوفد الصراع الفردى، حيث بدأ عدد كبير من رجاله الترويج لأنفسهم باعتبارهم مرشحين على مقاعد الفردى، بينما أعلن البعض الآخر رفضهم موقف البدوى.

وأصدر مصطفى النويهى، ونبيل مطاوع، عضوا مجلس الشعب السابقين عن «الوفد» بدائرتى المحلة وطنطا، بيانا يعلنان فيه الانضمام لقائمة «فى حب مصر» لخوض الانتخابات تحت لوائها، ووصفا تصريحات البدوى بـ«غير المسئولة وغير مدروسة، والنابعة من تصرفات فردية وليست من مسئول عن حزب».

وأضاف المرشحان «نأسف لقرارات رئيس الحزب المتسرعة، التى تضر بالحزب والمرشحين فى هذا الوقت»، مؤكدين أنه لو كانت لجنة الانتخابات بـ«الوفد» أنجزت ما أوكل لها من أعمال ما حدث ذلك.

وقال ياسر حسان عضو الهيئة العليا لـ«الوفد»: إن الفترة الأخيرة شهدت اتصالات من بعض الأجهزة فى الدولة بمرشحى حزب الوفد المحتملين على المقاعد الفردية، تطالبهم إما بالعزوف عن الترشح، أو الانضمام لقائمة «فى حب مصر»، التى كان يعكف على تأسيسها الدكتور كمال الجنزوى، مستشار الرئيس الاقتصادى.

وأضاف حسان لـ«الشروق»: أن ذلك دفع السيد البدوى، للاتصال برئاسة الجمهورية وبعض القيادات بدوائر صنع القرار لمعرفة حقيقة ما يحدث، إلا أنهم نفوا تماما علمهم بمثل هذه الاتصالات.

وأكد أن الحزب ناقش خلال الشهر الماضى، وفى اجتماعين متواليين للهيئة العليا، الرسائل التى أرسلها أعضاء اللجان الفرعية، بنصوص الاتصالات التى تمت معهم.

من جانبه، قال اللواء أمين راضى، أمين عام حزب «المؤتمر»، وعضو تحالف «الوفد والمؤتمر»: إن الوفد ليس الحزب الوحيد الذى يتعرض لمثل هذه الضغوط، إنما «مرشحو المؤتمر تلقوا اتصالات مشابهة أيضا».

وأضاف راضى «نعلم أن الرئيس يرفض ما يحدث، ولا يدعم بشكل قاطع أى قائمة كما سبق وأعلن خلال لقائه بالأحزاب»، موضحا أنه «حال استمرار التدخل بهذا الشكل، فإن الوفد لن يكن الحزب المقاطع الوحيد».

فى الوقت نفسه، قال أحد أعضاء الهيئة العليا لحزب «الوفد»، إن تهديدات البدوى بالمقاطعة ليست إلا «ورقة ضغط»، على النظام الحالى، حتى لا تتدخل أجهزة الدولة فى أجراءات العملية الانتخابية، وذلك بعدما رصد الحزب تدخلات لأجهزة سيادية فى تشكيل القوائمة الانتخابية الأيام الماضية.

وأضاف العضو لـ«الشروق» أن الحزب سيخوض الانتخابات البرلمانية تحت أى ظرف، وسينافس عليها بقوة، خاصة المقاعد الفردية التى قرر الدفع بنحو 200 مرشح عليها، بالدوائر المختلفة فى الجمهورية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك