نقيب المعلمين: الإخوان أهدروا 125 مليون جنيه لسد احتياجات المعاشات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نقيب المعلمين: الإخوان أهدروا 125 مليون جنيه لسد احتياجات المعاشات

خلف الزناتي
خلف الزناتي
كتبت- منى زيدان
نشر في: الخميس 11 فبراير 2016 - 3:20 م | آخر تحديث: الخميس 11 فبراير 2016 - 3:20 م
- و14 مليون جنيها متأخرات لدى مستشفى المعلمين..

قال نقيب المعلمين خلف الزناتي، إن "ودائع نقابة المهن التعليمية كانت تصل إلى أكثر نصف مليار جنيه فى عهد مجلس النقابة الأسبق - ما قبل مجلس الاخوان - وكانت فوائده تغطي نصف قيمة المعاشات.

وأضاف «الزناتي» خلال ترأسه اجتماعا لرؤساء النقابات الفرعية واللجان النقابية لبحث سبل حل أزمة معاشات المعلمين وتنمية موارد النقابة، اليوم الخميس، "ولكن تم فك تلك الودائع ولم يتبق منها سوى 150 مليون جنيه فقط خلال عهد المجلس السابق - خلال تولي الإخوان النقابة- وتم تصفيتها بنهاية عهد ذلك المجلس".

وتابع " حيث كان يتم سحب مبالغ منها لسد احتياجات المعاشات إلى أن وصلت إلى 25 مليون جنيه فقط عند تولي مجلسنا الحالي شئون النقابة في يونيو 2014".

وأضاف «الزناتي» أنه في الوقت الذي كانت تصل فيه دفعة المعاشات الواحدة 86 مليون جنيه، ومع التزايد التدريجي والمستمر على مدار الشهور الماضية والمقبلة وصلت دفة المعاشات الواحدة إلى أكثر من 95 مليون جنيه، في ظل ثبات موارد النقابة وعدم وجود تعيينات جديدة.

وأشار نقيب المعلمين، إلى المجلس منذ توليه المنصب اكتشف أن مستشفى المعلمين بالجزيرة، لم تكن تسدد المستحقات المتأخرة عليها منذ عهد المجلس الأسبق، موضحًا أنه تم تحصيل حوالي 4 مليون جنيه وجاري سداد باقي المبلغ والذي يصل قيمته لـ 14 مليون جنيه.

وبشأن هيكلة وميكنة النقابة، والتي بدأت بنظام الفيزا كارد، قال «الزناتي» إنه تم تطبيق هذا النظام من أجل راحة أصحاب المعاشات وللحد من إهدار الأموال التي كانت تصرف بدون وجه حق لغير المستحقين والتي وصلت لـ 16 مليون جنيه تم توفيرها سنويًا لصالح صندوق المعاشات.

وقال إبراهيم شاهين، وكيل أول النقابة ورئيس لجنة المعاشات، إن "النقابة تأمل في زيادة معاشات النقابة وليس الانتظام في سدادها فقط، وكذلك في زيادة دعم النقابات الفرعية واللجان النقابية لتمارس جميع أنواع الأنشطة.

وأبدى «شاهين» رغبة النقابة أيضًا في دعم الرعاية الصحية للمعلمين وكذلك الإعانات الصحية بالإضافة إلى تقديم قرض حسن لشباب المعلمين، لافتًا إلى أن النقابة تسعى حاليًا لإيجاد حلول لتحقيق كل هذه الأمال والطموحات في المستقبل القريب.

واستعرض وكيل أول النقابة تاريخ المعاش النقابي للمعلمين، موضحًا أنه لم يكن هناك معاش نهائي قبل عام 1980، وفي العام نفسه تقرر صرف معاش قدره 20 جنيهًا وتطور حتى وصل إلى 100 جنيه ثم 120 جنيه وكان يتم تمويلها أثناء المجلس الأسبق من ودائع النقابة التي بلغت وقتها أكثر من نصف مليار جنيه.

وتابع «شاهين» "قام المجلس الأسبق بفك ودائع النقابة ثم تولى المجلس الأخواني السابق، وكان متبقي منها 150 مليون جنيه، قاموا بسحبها لتكملة أموال المعاشات وخلافه ولم يتبقى بالنقابة عندما تولينا مسئوليتها فى أواخر يونيو 2014 سوى 25 مليون جنيه، في الوقت الذي كنا نحتاج فيه 86 مليون جنيه في الأول من يوليو من نفس العام لصرف دفعة المعاشات".

وأوضح قائلاً: "ومع زيادة قيمة أعداد المعلمين المستحقين للمعاش حاليا، وعدم وجود تعيينات جديدة بلغت قيمة معاشات الدفعة الواحدة أكثر من 95 مليون جنيه كل ثلاثة أشهر وفي تزايد مستمر".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك