وزير الخارجية: لقائي بـ«كيري» مثمرًا والعلاقة بين مصر وأمريكا قوية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية: لقائي بـ«كيري» مثمرًا والعلاقة بين مصر وأمريكا قوية

محمود محمد علي
نشر في: الخميس 11 فبراير 2016 - 1:51 م | آخر تحديث: الخميس 11 فبراير 2016 - 1:51 م

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنّه يَجب تضافر جهود المجتمع الدولي لبناء قدرات الجيش الليبي لِمكافحة الإرهاب، وأنّ كل ما قد يتخذ في ليبيا يجب أنْ يتم بالتنسيق مع الحكومة والرؤية والمصالح الليبية.

وأضاف «شكري» خلال مقابلة خاصة لفضائية «الغد العربي» الإخبارية، مساء أمس الأربعاء، أنّ مصر حاليًا تركز على إقامة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، ودعمها من خلال الشعب، والأغلبية الداعمة لاستقرار ليبيا.

وحول العلاقة (المصرية - الأمريكية)، أكد شكري، أنّ العلاقة بين البلدين وثيقة، استخلصت منها مصر الكثير من المصالح المشتركة، وتظل الطبيعة الاستراتيجية للعلاقة ذات أهمية خاصة لمواجهة التحديات العديدة التي تواجه منطقة الشرق الأوسط، وحالة الاضطراب السياسي، وانتشار الإرهاب في سوريا، والعراق، واليمن، وليبيا، مشددًا على ضرورة العمل من خلال هذه الشراكة القائمة مع أمريكا لمواجهة هذه التحديات.

وأوضح قائلًا: "التقيت بوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وسأقابل الخميس مستشارة الأمن القومي، كما أنني التقيت بعدد كبير من أعضاء مجلس الشيوخ، والنواب من لجان العلاقات الخارجية والقوات المسلحة والاعتمادات للنقاش حول أبرز القضايا والتحديات على الساحة".

وتابع " لاسيما في منطقة الشرق الأوسط، على رأسها مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى الشأن الداخلي المصري، ورؤيتها تجاه كافة المستجدات، والانتهاء من خارطة الطريق وانعقاد مجلس النواب، والتزام مصر بخطط الإصلاح الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، والتعريف برؤية مصر في الأزمة في سوريا وليبيا".

وشدّد وزير الخارجية، على أن طبيعة العلاقة بين البلدين تقوم على الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، قائلاً: "اللقاءات كانت إيجابية ومثمرة"، مردفاً أنّ استمرار هذه العلاقة بين البلدين ستساهم في استقرار المنطقة، وإيجاد حلول لمشاكلها التي على رأسها القضية الفلسطينية، ومساندة مصر في مراحلها المتقدمة في التنمية الاقتصادية، والاستقرار السياسي.

وأكد أن الإرادة المصرية في عملية التحول الديمقراطي لا رجوع عنها، لافتًا إلى أن الإعلام المصري يتعامل بحرية كاملة مع كافة الأوضاع الداخلية، ويشهد على ذلك الانتخابات البرلمانية، وتناول وسائل الإعلام تقييم أداء الحكومة، ومناقشة كل القضايا، متابعًا: "أننا نجد أطرافًا لها مصلحة تسعى للترويج لمثل هذه القضايا مثل حقوق الإنسان للتأثير على العلاقة الثنائية".

وأشار إلى أننا " لدينا رؤية واضحة في مكافحة الإرهاب، سواء من حيث المنظمات، ومن حيث التطورات السياسية والاقتصادية في المنطقة، التي تركت ساحة لمثل هذه المنظمات للعمل في دول عربية شقيقة وكذلك إفريقية، لذلك مصر تلعب دورًا مهمًا من خلال إطار التحالف الدولي للقضاء على داعش، وتغيير الخطاب الديني، ومقاومة الأفكار المغلوطة التي تستقطب المقاتلين، ويجب العمل على تكثيف التعاون لمنع الدعم المادي لمثل هذه المنظمات".

https://www.youtube.com/watch?v=0bNmHm2XAeE&feature=youtu.be



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك