العثور على مدفع أثري يرجع إلى عصر الخديوي إسماعيل بالإسكندرية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العثور على مدفع أثري يرجع إلى عصر الخديوي إسماعيل بالإسكندرية

العثور على مدفع اثري - ارشيفية
العثور على مدفع اثري - ارشيفية
هدى الساعاتي
نشر في: الخميس 11 فبراير 2016 - 8:16 م | آخر تحديث: الخميس 11 فبراير 2016 - 8:16 م
قادت الصدفة إلى الكشف عن أحد المدافع الأثرية التي ترجع إلى عصر الخديوي إسماعيل، وتحديدًا إلى عام 1874، ملقى على شاطئ البحر المتوسط بمنطقة بحري بغرب الإسكندرية.

وقال مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بالإسكندرية، محمد متولي، إنه قام بمعاينة الموقع، وتبين بالفعل وجود المدفع الأثري الذي يرجع تاريخه تحديدًا إلى عهد الخديوي إسماعيل، ومعروف باسم «مدفع أرمسترونج».

وأضاف «متولي» في تصريحات صحفية، أن أحد المواطنين شاهد المدفع وأرسل خطابا إلي حي الجمرك، والذي أرسل بدوره خطابا إلى الآثار التي عاينت الموقع، لافتا إلى أن المواطن قال إنه رأى مدفعين مماثلين تحت الماء.

وأشار إلى أن المدفع يشبه تلك المدافع الموجودة بحديقة قصر السلاملك بالمنتزه، موضحًا أن محمد علي باشا كان يقوم ببناء طابية ووضع مدافع وجنود على مسافات تبعد عن ببعضها البعض 3 كيلو مترات لتأمين الساحل، وكانت تسمى مدافع ساحلية، وجاء من بعده الخديوي إسماعيل الذي زودها بمدافع «أرمسترونج» وهي أقوي وأكثر صلابة.

ولفت «متولي» إلى أنه من المقرر نقل المدفع إلى «كوم الناضورة»، مشيرًا إلى أنه أرسل خطابا إلى المحافظة لتحمل تكاليف رفعه ونقله، والتي تبلغ نحو 9 آلاف جنيه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك