الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 7:51 م القاهرة القاهرة 19.7°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

الجامعات والمدارس تستقبل الطلاب فى أول أيام الفصل الدراسى الثانى

وزير التعليم يتفقد مدرسة الضبعة
وزير التعليم يتفقد مدرسة الضبعة
كتب ــ هانى النقراشى ومحمد نصار ويونس درويش:
نشر فى : السبت 11 فبراير 2017 - 6:04 م | آخر تحديث : السبت 11 فبراير 2017 - 6:04 م
- إقبال ضعيف فى جامعة القاهرة.. ونصار: الانتهاء من إعلان نحو 90% من نتائج الترم الأول.. وغياب شبه تام فى حلوان.. والآلاف يبدأون فى كفر الشيخ.. وانتظام الدراسة فى 2743 مدرسة

استقبلت جامعات ومدارس الجمهورية عددا من طلاب التعليم الأساسى والفنى والثانوى فى أول أيام الفصل الدراسى الثانى، اليوم، وسط إجراءات مكثفة من قبل الإدارات لتوفير متطلبات الطلاب.

ففى جامعة القاهرة، شهد الحرم الجامعى إقبالا ضعيفا على الكليات التى انطلقت الدراسة فيها، ومنها «الآداب والتجارة ودار العلوم»، وسط تشديد من قبل أفراد الأمن الإدارى على البوابة الرئيسية وتفتيش السيارات والتأكد من هوية الطلاب والحقائب من قبل أفراد أمن شركة فالكون، إضافة إلى انتشار فرق من أفراد الأمن الإدارى مستقلين الدرجات البخارية والمرور بجوار الأسوار.

وكشف رئيس الجامعة الدكتور جابر نصار عن الانتهاء من إعلان نحو 90% من نتائج الطلاب الكليات وأنه سيتم إعلان باقى النتائج خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة، مؤكدا ضرورة انتظام العملية التعليمية من أول يوم فى الفصل الدراسى الثانى ومتابعة عمداء الكليات لسير الدراسة بكلياتهم مع تفعيل الأنشطة الطلابية بالكليات.

وأشار نصار إلى تواصل الموسم الثقافى والفنى للجامعة خلال الفصل الدراسى الثانى بمجموعة من الندوات والمحاضرات لكبار المفكرين والكتاب وتنظيم عدد من الحفلات الفنية للطلاب والبدء فى مشروع دوار القراءة للطلاب، إلى جانب طرح النسخة الجديدة لمسابقة اقرأ بينهم خلال الفصل الدراسى الثانى.

وقال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الدكتور محمد عثمان الخشت أنه تم إعداد برنامج للأنشطة الطلابية الرياضية والفنية والثقافية على مستوى الكليات والجامعة خلال الفصل الدراسى الثانى، إضافة إلى الاستعداد للمشاركة فى مسابقة إبداع 5، مشيرا إلى أن صندوق التكافل الاجتماعى بالجامعة سيبحث الطلبات التى تقدم إليه سداد الرسوم الدراسية للطلاب الذين لم يسددوها وفقآ لحالتهم.

وفى جامعة حلوان، شهدت الجامعة غيابا شبه تام للطلاب داخل الحرم الجامعى فى أول أيام الدراسة بالفصل الدراسى الثانى، بسبب إجازة السبت لأغلب الكليات داخل الحرم الجامعى بحلوان، بينما بدأت الدراسة فى كليات السياحة والفنادق والفنون الجميلة والتجارة الموجودين خارج الحرم الجامعى.

وقال القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان الدكتور ماجد نجم لـ«الشروق»، إنه تم إعلان جميع الجداول الدراسية بالكليات والتأكيد على انتظام الدراسة منذ اليوم الأول، والتنبيه على عمداء الكليات بإعلان النتائج مع نهاية شهر فبراير الجارى بأقصى تقدير، موضحا أن أغلب الكليات ستبدأ الدراسة اليوم.

وفى كفر الشيخ، توافد الآلاف من الطلاب إلى 17 كلية بالجامعة مع بدء الترم الثانى للعام الدراسى، وأكد رئيس الجامعة الدكتور ماجد القمرى أن المدن الجامعية جهزت بالكامل لاستقبال الطلاب المغتربين.

وشدد على أن مجلس الوزراء وافق فى جلسته الأربعاء الماضى على إنشاء معهد علوم وتكنولوجيا النانو بجامعة كفر الشيخ، والذى يهتم بدعم إجراء بحوث ذى مستوى عالمى فى علوم النانو متعددة التخصصات لمعالجة المشاكل الأكثر إلحاحا فى مجال الطب، والبيئة وتكنولوجيا المعلومات والطاقة وأمن الوطن وسلامة الأغذية والمياه والنقل ويمنح الدرجات العلمية لمرحلة ما بعد البكالوريوس «الدبلوم والماجستير والدكتوراه» بالإضافة إلى إجراء الدورات التدريبية.

وأضاف رئيس الجامعة خلال تصريحات صحفية، أن هذا المعهد يعتبر أول معهد بحثى تطبيقى فى مجال النانو تكنولوجى فى الجامعات المصرية وثانى معهد نانو تكنولوجى فى المنطقة العربية.

كما شهدت مدارس المحافظة البالغ عددها 273 مدرسة انتظام الدراسة فى الفترتين، وعدد من مدارس التعليم الثانوى العام.

وألمح وكيل وزارة التربية والتعليم صلاح عثمان إلى الانتهاء من الاستعدادات لاستقبال الفصل الدراسى الثانى من حيث أعمال النظافة العامة والصيانة، والإضاءة وتوفير الديسكات، ومراجعة أنصبة المعلمين بكل مدرسة، وسد العجز بها بالتنسيق مع مديرى الإدارات التعليمية، وموجهى العموم كل مادة.

ونوه عثمان إلى إن نسبة توافر الكتب الدراسية تجاوزت 90% لجميع المواد الدراسية، وأنه تم تسليم الكتب إلى المدارس والتنبيه عليها بتسيلم الطلاب الكتب مع أول يوم من الفصل الدراسى.

وفى أسيوط، انتظمت الدراسة، صباح اليوم، فى 2743 مدرسة من مدارسها البالغ عددها 2766 مدرسة، ومن المنتظر أن تبدأ الدراسة اليوم فى المدارس الرسمية للغات والبالغ عددها 23 مدرسة، وسط حضور مكثف من الطلاب.



شارك بتعليقك