حفيد «مانديلا» يسأل عن آليات استفادة المرأة الريفية من البرامج الزراعية - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 5:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حفيد «مانديلا» يسأل عن آليات استفادة المرأة الريفية من البرامج الزراعية

كتبت- رانيا ربيع:
نشر في: السبت 11 أغسطس 2018 - 3:14 م | آخر تحديث: السبت 11 أغسطس 2018 - 3:14 م

سأل عضو البرلمان الإفريقي، ماندلا مانديلا، حفيد الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا، عن كيفية استفادة المجتمعات الإفريقية من برامج التنمية الزراعية التي يتم إطلاقها لتحسين أوضاع الأراضي الزراعية وزيادة إنتاجية المحاصيل، مضيفا: «أود أن أعرف كيف سيستفيد المجتمع من هذه البرامج».

وأضاف حفيد «مانديلا» -خلال ورشة العمل التي استضافها مجلس النواب برئاسة «كونيه دوجنون» رئيس لجنة الزراعة والبيئة والموارد الإفريقية بالبرلمان الإفريقي، تحت رعاية نيباد واتحاد شمال المغرب العربي- أن كثير من الدول تلجأ الناس فيها إلى العاصمة، فكيف لتلك المجتمعات الريفية الاستفادة من البرامج، وكيف نضمن أن المراة الريفية القاطنة في منطقة نائية في السنغال على سبيل المثال سوف تستفيد من برامج التطوير الزراعية.

وتابع: «السؤال الثاني أوجهه للمسئولين في الدول الإفريقية بما أن الحد الأدنى للإنجازات لم يتحقق في بعض البرامج، فكيف لنا أن نحاسب المسئولين عن ذلك التقصير؟»، مشيرا إلى أنه في بعض الأحيان لا تتعدى الإنجازات نسبة 2%‏ من المنتظر، مضيفًا: «فكيف نضمن في زمن قصير رفع الإنجازات إلى 5 أو 10%».

وحول برامج التطوير الزراعي في جنوب إفريقيا، قال ماندلا مانديلا: «إننا في الواقع لدينا برنامج مدرسي طموح جدا يغطي المراحل الدراسية من الحضانة إلى الثانوية العامة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك