عمرو موسى يحكي قصة صورة جمعته بـ«عبد الناصر» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمرو موسى يحكي قصة صورة جمعته بـ«عبد الناصر»


نشر في: الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 8:46 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 12:19 ص
تواصل «الشروق» نشر حلقات من الجزء الأول من مذكرات الدبلوماسى والسياسى العربى المرموق عمرو موسى، الذى يغطى الفترة من ميلاده سنة 1936 إلى نهاية عمله وزيرا للخارجية فى 2001؛ والمنتظر صدوره قريبا عن «دار الشروق»، ضمن ثلاثة أجزاء تحمل عنوان «كِتَابِيَهْ» هى مجموع المذكرات، التى قام بتحريرها وتحقيقها وتوثيقها الكاتب الصحفى خالد أبو بكر، مدير تحرير جريدة «الشروق».

ويحكي عمرو موسى في السطور التالية قصة صورة جمعته بالرئيس جمال عبد الناصر عام 1966، وكذلك اللقاءين الوحيدين اللذين جمعا بينهما:

"التقيت عبدالناصر مرتين فى حياتى الأولى كانت فى 21 أكتوبر 1966 فى نيودلهى، عندما ذهبت مع وفد ترأسه هو للقاء إنديرا غاندى، بعد توليها رئاسة وزراء الهند، فقد تقرر عقد قمة ثلاثية لإنديرا مع عبدالناصر والرئيس اليوغوسلافى جوزيف تيتو، قطبى عدم الانحياز دعما للزعيمة الجديدة للهند. جلست أنا وعبدالرءوف الريدى خلف الرئيس لنكتب محضر اجتماعه مع إنديرا غاندى.

المرة الثانية كانت أثناء عملى بمكتب وزير الخارجية، محمود رياض، قبل هزيمة يونيو 1967م بأيام، وهو التاريخ الذى أعتبره نهاية صولجان عبدالناصر وبداية لتدهور الأحوال المصرية. قبل بدء الحرب قرر عبدالناصر إغلاق خليج العقبة، وسحب القوات الدولية من سيناء، وأغرق البلاد بأجواء تعبوية كبيرة. أذكر أن من بين الشعارات التى تم ترديدها فى الإعلام خلال هذه الفترة «العقبة قطع رقبة»، فى إشارة لمصير أى قوة إسرائيلية تحاول المرور من خليج العقبة بالبحر الأحمر".
عمرو موسى مع عبد الناصر وعبد الحيكم عامر والسادات وزكريا محيي الدين وصلاح نصر في الهند عام 1966


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك