الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 11:41 ص القاهرة القاهرة 24.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

في افتتاح «فرانكفورت للكتاب».. ماكرون: لا أوروبا دون ثقافة.. وميركل: هناك تداخل ثقافي مثير للجدل بين باريس وبرلين

عمرو عز الدين:
نشر فى : الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 2:02 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 2:02 م

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كلمته خلال افتتاح معرض فرانكفورت للكتاب 2017، على أهمية الثقافة في إعادة تعريف أوروبا، مشيرا إلى أنه: «لا أوروبا دون ثقافة»، مشددا على دور اللغة والتبادل الثقافي والفني لمحاربة الجهل وحالة الركود المستحكمة في القارة. وأضاف أنه «لا ينبغي علينا أن نعزل أنفسنا لحماية قيمنا».

وفيما يتعلق بشعار ضيف الشرف «فرانكفورت بالفرنسية»، أشاد ماكرون بقوة التنوع في الثقافة واللغات، قائلا إن هوية اللغة تعيش من خلال مجابهة اللغات الأخرى، مؤكدا أن «التنوع ثروة».

من جهتها أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على الصلة والعلاقة الثقافية القريبة والوثيقة بين البلدين على الرغم من الخلافات والحروب التي جرت بينهما، موضحة أن باريس وبرلين متحدتان في تداخل ثقافي مثير للجدل لكنه في الوقت نفسه تداخل وتمازج غني ثقافيا، قائلة: «إن المؤلفين يمكن أن يكونوا مبدعين في الأفكار وبناء الجسور الثقافية»، مشددة على علاقة الصداقة والتماسك بين فرنسا وألمانيا، وأهمية التعاون الثنائي في أوروبا وبينها، مؤكدة أن أوروبا تحتاج دور واتجاهات ألمانيا وفرنسيا حتى تستمر في تحقيق النمو والنهوض.

ومن جانبه قال مدير المعرض يورجن بوس، في كلمته خلال الافتتاح، إن "الناشرين يلعبون دورا كبيرا في عالم تزدهر فيه الشعبوية والأخبار الزائفة، متابعا: «يجب علينا نحن الناشرين الليبراليين الديمقراطيين أن نرد بكتابات جذابة في مواجهة الكراهية والخوف المنتشرين في عالم اليوم».


صور متعلقة



شارك بتعليقك