الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 11:42 ص القاهرة القاهرة 24.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

الحوثيون يسيطرون على ثانى أكبر معسكر تابع لصالح فى صنعاء


نشر فى : الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 2:29 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 2:29 م

انتزع المتمردون الحوثيون فى اليمن، اليوم، السيطرة على معسكر ضبوة التابع لقوات الحرس الجمهورى الموالية للرئيس اليمنى المخلوع على عبدالله صالح جنوب صنعاء، وذلك فى تصاعد جديد للتوتر بين الطرفين المتحالفين فى النزاع اليمنى.

وأكدت مصادر يمنية متطابقة أن الحوثيين، سيطروا بالكامل على معسكر ضبوة، ثانى أكبر معسكرات الحرس الجمهورى الموالى للمخلوع فى صنعاء، وفرضوا قائدا جديدا له مواليا لهم، بديلا عن قائده السابق العميد على محمد المسعودى الذى اختطفوه منذ شهر، وفقا لموقع «العربية. نت» الإخبارى.

ونقلت مواقع إخبارية يمنية عن مصادر فى الحرس الجمهورى، القول إن ميليشيات الحوثى أعطت عشرات الضباط والعسكريين فى المعسكر إجازة مفتوحة منذ شهر كامل، قبل أن تفرض ضباطا موالين لها لقيادته.

ويقع معسكر ضبوة جنوبى صنعاء ضمن النطاق الجغرافى لمديرية سنحان (مسقط رأس صالح)، وهو المربع الذى كان يضم القيادة المركزية للحرس الجمهورى، و3 ألوية عسكرية. وحاليا تبقى للرئيس المخلوع فى هذا المربع معسكر «ريمة حميد» الذى يعد آخر معاقله وما تبقى له من قوات الحرس الجمهورى، إضافة إلى معسكر القوات الخاصة الذى يقوده نجل شقيقه وقائد حمايته العميد طارق صالح.

وفى سياق متصل، اعتبرت مجموعة الأزمات الدولية، اليوم، أن الانشقاقات الحاصلة فى معسكر المتمردين فى اليمن تمثل فرصة نادرة أمام السعودية لوقف الحرب فى البلد وإحلال السلام.

وذكر تقرير للمنظمة المتخصصة فى قضايا النزاعات الدولية (مقرها بروكسل) أن التوترات التى اندلعت فى أغسطس الماضى بين المتمردين الحوثيين والرئيس المخلوع صالح يمكن أن تعزز الفرص لبدء مفاوضات بدفع من السعودية.

وأضاف التقرير أنه «مع شركاء إقليميين آخرين، بينهم عمان، ومع تشجيع مجلس الأمن الدولى والمبعوث الخاص للامم المتحدة، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، يجب عليها (السعودية) أن ترعى التوصل إلى حل سياسى» فى اليمن. وتابع أن «اللحظة حانت ولكن هذه الفرصة قد تزول بسهولة».

ودعا التقرير الرياض إلى التحرك سريعا لاغتنام الانشقاقات فى معسكر المتمردين والسعى لإرساء وقف لإطلاق النار بين طرفى النزاع فى اليمن، مع الحرص فى الوقت نفسه على أن يقطع الحوثيون علاقتهم بإيران.




شارك بتعليقك