الأحد 9 ديسمبر 2018 10:44 م القاهرة القاهرة 15.4°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

حظر تداول الدواجن الحية لم يؤثر على أسواق اللحوم والأسماك


نشر فى : الخميس 11 أكتوبر 2018 - 2:59 م | آخر تحديث : الخميس 11 أكتوبر 2018 - 2:59 م

«الثروة الداجنة»: القانون ينتظر تجهيز كل محافظة لآليات التطبيق
«القصابين»: أسعار ومعدلات بيع اللحوم الحمراء لم تتأثر بالقانون.. وعدد من المواطنين لديهم مخزون منذ عيد الأضحى حتى الآن


رغم اتجاه الحكومة إلى تفعيل قانون تنظيم تداول الطيور والدواجن وبيعها في الأسواق والصادر منذ عام 2009 أي قبل نحو 9 سنوات، وذلك بحظر تداول الدواجن حية على يتم نقلها مبردة أو مجمدة، إلا أن القانون لم يؤثر على أسعار أو معدلات بيع اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك حتى الآن، بحسب تأكيدات عدد من التجار والمتخصصين في شأن الدواجن.

وقال رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرفة التجارية، عبد العزيز السيد، إن أسواق الدواجن لم تتأثر إيجابيا أو سلبيا بعد قرار حظر تداولها حية، وذلك من حيث الأسعار أو معدلات البيع والشراء، خاصة وأن التطبيق على الأرض لم يحدث حتى الآن في انتظار تجهيز كل محافظة لآليات تطبيق القانون.

وأضاف السيد، لـ«الشروق»، أن هناك عدد من الآليات اللازمة لتطبيق القانون منها التأكد من توافر الأكمنة والمجازر وجاهزيتها للعمل على التطبيق بالإضافة إلى تواجد الطب البيطري، وتحديد كيفية نقل الدواجن إلى المحال، مشيرا إلى أنه حال توافر كل تلك العوامل والآليات في أي محافظة ستبدأ على الفور في تنفيذ القانون.

وفي السياق ذاته قال تاجر دواجن بمنطقة حلوان يدعى فهمي عبدالصبور، إن عمليات نقل وتداول الدواجن لم تختلف أو تتغير حتى الآن، ومازالت تنقل حية، إلا أن عدد من التجار كانوا حذرين بعض الشيء أثناء عمليات النقل خوفا من مصادرة الطيور، مطالبا الجهات المسئولة بتحديد كيفية عمل منظومة النقل خلال الفترة القادمة حتى يعلم كل تاجر كيف يعمل دون أن يتجاوز القانون.

وأكد تاجر آخر بمنطقة حدائق المعادي، يدعى سامح وفيق، أن أسعار الدواجن لم تتأثر بالقانون حتى الآن، حيث يباع كيلو الدواجن البيضاء بسعر يتراوح بين 25 و27 جنيها تسليم مزرعة، على يصل للمستهلك من خلال محال التجزئة بسعر يتراوح بين 29 و31 جنيها، بينما يباع كيلو الدواجن البلدي بسعر يتراوح بين 36 و38 جنيها للمستهلك.

ومن جانبه، قال نائب رئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، محمد شرف، إن أسعار ومعدلات بيع اللحوم الحمراء لم تتأثر كثيرا بقانون حظر تداول الدواجن حية، خاصة وأن هناك عدد كبير من المواطنين لديهم كميات من اللحوم منذ عيد الأضحى الماضي حتى الآن، ما يجعل الكميات المباعة قليلة إلى حد ما.

وأضاف شرف، لـ«الشروق»، أن تطبيق القانون يأتي في مصلحة المواطنين والمجتمع خاصة وأنه يجنبنا مشاكل بيئية عديدة تنتج عن تداول وذبح الدواجن الحية بالمحال والأسواق، وهو عكس اللحوم الحمراء نظرا لاختلاف العلف المستخدم بين اللحوم الحمراء والبيضاء، مؤكدا أن أسعار اللحوم مستقرة منذ عيد الأضحى ولم تتغير حتى الآن.

وأوضح تاجر لحوم بمنطقة حدائق المعادي يدعى حازم شلبي، إن سعر كيلو اللحم الضاني يتراوح بين 140 و160 جنيها، والكندوز بين 120 و150 جنيها، وكيلو اللحم العجالي بين 110 و130 جنيها، وكيلو اللحم الجاموسي بين 110 و140 جنيها، بينما تراوح كيلو اللحم الجملي بين 100 و110 جنيهات، والكبدة البلدي بين 115 و130 جنيها، مشددا أن الأسعار تختلف وفقا للمنطقة الجغرافية وبالتالي أجرة النقل.

وفي السياق ذاته قال مصطفى شمس، تاجر أسماك بمنطقة الصف بالجيزة، إن أسعار الأسماك لم تتأثر بقانون حظر تداول الدواجن حية، مضيفا أن سعر كيلو السمك البلطي يتراوح بين 24 و27 جنيها، والبلطي الأسواني بين 26 و29 جنيها، والسمك الماكريل بين 36 و38 جنيها، بينما وصل سعر كيلو الجمبري المجمد بين 155 و250 جنيها حسب الحجم، والقراميط بين 22 و24 جنيها، والسردين المجمد بين 18 و28 جنيها، والبربون المجمد بين 25 إلى 29 جنيها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك