الأربعاء 12 ديسمبر 2018 5:34 م القاهرة القاهرة 19.8°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

تعرف على أبرز ألحان «كمال الطويل» ملحن الثورة والأغاني الوطنية

محمد رزق
نشر فى : الخميس 11 أكتوبر 2018 - 3:08 م | آخر تحديث : الخميس 11 أكتوبر 2018 - 3:08 م

"والله زمان يا سلاحي... اشتقت لك في كفاحي... انطق وقول أنا صاحي... يا حرب والله زمان"، كلمات من النشيد الوطني المصري الذي اعتُمد عام 1956 خلال العدوان الثلاثي على مصر، حتى توقف العمل به نهاية السبعينات، النشيد الوطني كان من ألحان كمال الطويل، والتي ألفها صلاح جاهين وغنتها كوكب الشرق.

ويعد الملحن كمال الطويل الذي يحل اليوم ذكرى ميلاده عام 1923، صاحب أهم الأغاني الوطنية التي أصبحت خالدة حتى يومنا الحالي، دائمًا ما ارتبطت ألحانه بأحداث وطنية في تاريخ مصر، فشارك بألحانه في أعياد الثورة وفي حرب أكتوبر وفي العدوان الثلاثي.
وفي ذكرى ميلاده اليوم ترصد لكم الشروق أبرز الألحان الوطنية لكمال الطويل..

"خلي السلاح صاحي"

إحدى الأغاني الوطنية التي مازالت خالدة في ذكرانا، الأغنية التي أنتجت عام 1968، كتب كلماتها أحمد شفيق كامل، ومن غناء العندليب عبد الحليم حافظ.

"إحنا الشعب"
"إحنا الشعب إحنا الشعب اخترناك من قلب الشعب..يا فاتح باب الحرية يا ريـس يا كبير القلب..يا حلاوة الـشعب وهو بيهتف باسم حبيبه"، كانت ضمن الأغاني التي تعاون فيها كمال الطويل مع صلاح جاهين واستمرار تعاونه مع عبد الحليم حافظ عام 1956.

"بالأحضان"
"بالأحضان بالأحضان بالأحضان، بالأحضان يابلادنا ياحلوة بالأحضان
فى معادك يتلموا ولادك يابلادنا وتعود أعيادك، والغايب مايطيقش بعادك يرجع ياخدك بالأحضان"

استمرارًا في تقديم الأغاني الوطنية في ذكرى الثورة قُدمت أغنيه بالأحضان في ذكرى الثورة عام 1961، من كلمات صلاح جاهين، وغناء عبدالحليم حافظ.

"يا أهلا بالمعارك"

"يا أهلاً بالمعارك..يا بخت مين يشارك..بنارها نستبارك..ونطلع منصورين"، كانت إحدى الأغاني التي استمر فيها التعاون بين صلاح جاهين والعندليب والطويل، قُدمت الأغنية في احتفالات الثورة في 1965.

"صورة صورة"

آخر الأغاني الوطنية التي غناها عبد الحليم في أعياد الثورة، وكانت في حفل عيد الثورة في يوليو 1966، قبل أن تمنع الحفلات الغنائية عقب هزيمة 1967.

"احلف بسماها وبترابها"

كانت ألحان كمال الطويل بعد نكسة 1967، وأصوات عبد الحليم حافظ، تتردد دائما في الشوارع والمنازل، وكانت أغنية أحلف بسماها وبترابها، إحدى الأغاني التحفيزية عقب النكسة.

"ابنك يقولك يا بطل" و"صباح الخير يا سينا"

استمر تعاون كمال الطويل مع عبد الحليم حافظ في الأغاني الوطنية، لكن بكلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، في عام 1974، قدم أغنيتين "ابنك يقولك يابطل، وصباح الخير ياسينا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك