صلاح هلال في تحقيقات «فساد وزارة الزراعة»: «الجميل» عرض توريد أسمدة ووضعت له شروط مشددة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صلاح هلال في تحقيقات «فساد وزارة الزراعة»: «الجميل» عرض توريد أسمدة ووضعت له شروط مشددة

كتب: أحمد سعد
نشر في: الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 1:26 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 1:32 م

• هلال: «فودة» أخبرني أن البلتاجي وزير الزراعة الأسبق وافق على دفع رسوم أرض وادي النطرون

 تنشر «الشروق» نص أقوال صلاح هلال وزير الزراعة السابق، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«فساد وزارة الزراعة» التي قال خلالها، إن "أول تعارف له مع الراشي رجل الأعمال أيمن الجميل، كان خلال عرض منه ليقوم بتوريد أسمدة الموسم الصيفي، وأنه وضع له شروط مشددة لتوريد الأسمدة، وكان ذلك قبل توليه الوزارة".

وأضاف هلال في التحقيقات، أن اللقاء الثاني الذي جمعه بالجميل كان خلال توليه قطاع مكتب الوزير، حينما تقدم بعرض لإنشاء معامل للحجر الزراعي بالموانئ على نفقة المستوردين، تيسيرا للإجراءات ولخروج البضائع بسرعة حتى لا تتعرض للتلف.
وأكمل، أنه تعرف على محي الدين قدح خلال فترة عمله كرئيس لمحطة بحوث تكنولوجيا البذور بالإسماعيلية، وكان وقتها قدح مديرا لمكتب الدكتور أيمن فريد أبو حديد آنذاك، وبعد توليه العمل وزيرا للزراعة، استدعى قدح وأسند إليه مهمة الإعلام وترتيب الزيارات الخارجية للوزير.

وأشار هلال إلى أنه "بعد أن تولى وزارة الزراعة قرر محاربة الفساد، وبدأ بالهيئة العامة للإصلاح الزراعي؛ حيث طلب من رئيس هيئة الرقابة الإدارية خلال هذا الوقت ترشيح أحد الأسماء يتولى الإشراف على الهيئة ومحاربة الفساد فيها الذي تسبب في اهدار الملايين من أموال الدولة، كما بدأ في محاربة الفساد في هيئة التعمير.

وذكر، أنه قام بتشكيل لجنة لمكافحة فساد الوزارة ترأسها، وضمت عضوًا من مباحث الأموال العامة وعضوًا من الجهاز المركزي للمحاسبات وعضوًا من الرقابة الإدارية، لافتًا إلى أنه عقب توليه الوزارة، طلب من هيئة التعمير ملفات الشركات التي استولت على الأراضي وتحاول تقنين وضع يدها عليها بمساعدة من آخرين لفحصها.

وقال وزير الزراعة السابق خلال التحقيقات، "بعدما توليت الوزارة بأيام حضر إليَّ المتهم فودة ومعه الجميل ولم يتحدثا في شيء، وكانت الزيارة للتهنئة بمناسبة وصولي إلى كرسي الوزارة فقط، وبعدها بأيام حضر فودة وطلب تقنين قطعة الأرض الخاصة بشركة «كايرو ثري ايه»، وهي عبارة عن 2500 فدان بوادي النطرون، كما طلب تمكينه من دفع رسوم وضع اليد، وقال لي فودة خلال اللقاء: إنه «حصل على موافقة من الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة الأسبق قبل مغادرته الوزارة بأيام على دفع الرسوم»".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك