الأحد 19 نوفمبر 2017 8:02 م القاهرة القاهرة 22.1°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

فنجان القهوة.. وبراءة تأخرت كثيرًا


نشر فى : السبت 11 نوفمبر 2017 - 12:32 م | آخر تحديث : السبت 11 نوفمبر 2017 - 12:32 م

إذا ما كنت من أصحاب عادة قراءة الصحف الصباحية وأنت ترتشف فنجان القهوة السادة لا تجعل تلك الأفكار القديمة تفسد عليك متعتك. فقد ارتبطت القهوة ولعهد طويل بقائمة من الأمراض كأمراض الشرايين وارتفاع ضغط الدم بل وترقق العظام أيضا وقلة الخصوبة وسرطان البنكرياس مما جعل الكثير من هواتها يتراجعون عن شربها وزاد الأمر سوءا أن الأطباء درجوا على وضعها فى ذات الخانة المحرمة والتى تضم التدخين والانفعال.

لكن أيضا هناك من تمسك بها ولم يقلع عن عادته فى شربها على مهل تمسكا بزمن جميل غاب. الواقع أن كل الدراسات فى السنوات القليلة الماضية تعيد للقهوة مجدها وتضفى عليها صفات محببة منها أن تناول القهوة فى حدود معقولة قد يقى من الإصابة بمرض السكرى ــ الذى يصيب البالغين ــ ويحمى من أخطار أمراض شرايين القلب ومرض باركينسون وسرطانات الكبد والقولون. إلى جانب أنها تساعد على التركيز وتساند الذاكرة وتحفز معدلات البناء فى الجسم. كما أنها أيضا تقلل من حظر تكوين الحصوات المرارية.

تعددت الدراسات من أهمها دراسة مركز هارفارد للأبحاث الذى نشر أخيرا ما يفيد أن تناول ما بين اثنين إلى ثلاثة فناجين من القهوة يوميا يقلل احتمالات الإصابة بمرض الباركينسون بنسبة ٤٨٪. وفى دراسة تالية للمركز ذاته تحدثت النتائج بما يفيد أن تناول القهوة يحمى الكبد من بعض الآثار المدمرة للكحوليات. فى تحليل علمى حديث لتسعة أبحاث منشورة فى أماكن متفرقة فى العالم أجريت فى مجموعها على ٢٤٠٫٠٠٠ إنسان يعانون أو لا يعانون من تليف الكبد وجد أن من يتناولون القهوة يوميا فى حدود ٤٥٠ مجم كافيين أو من ٢ ــ ٣ كوب يوميا تقل نسبة الإصابة بسرطان الكبد فيهم بنسبة ٤٣٪.

ولكن فوائد فنجان القهوة ترتبط بالقدر الذى يستهلكه إنسان سليم لا يعانى من ارتفاع فى ضغط الدم أو مرض هشاشة العظام فالاعتدال أمر يضمن الفائدة ولا يلحق أى ضرر.

<<<< كافيين.. إلى أى حد؟!
ينصح بألا يتجاوز مقدار الكافيين المسموح به يوميا للبالغين الأصحاء ٤٥٠ مجم يوميا

القهوة الأمريكية ١٠٠ مجم
٨ أوقيات
(كوب متوسط)

القهوة سريعة الذوبان ٦٦ مجم
٨ أوقيات (نسكافيه)

القهوة بدون كافيين ٣ مجم
٨ أوقيات

الشاى الأسود ٤٣ جم
٨ أوقيات

الشاى الأخضر ٣٧ جم
٨ أوقيات

علبة الكوكاكولا ٣٧ جم
٣٥٥ مليلتر

علبة كوكاكولا دايت ٥٠ جم
٣٥٥ مليلتر

شيكولاتة سوداء ٢٠ جم
أوقية واحدة




شارك بتعليقك