السبت 18 نوفمبر 2017 1:20 ص القاهرة القاهرة 21°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

توم تيكوير رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية لـ«برلين السينمائى» فى دورته الـ68

توم تيكوير
توم تيكوير
كتب ــ خالد محمود:
نشر فى : السبت 11 نوفمبر 2017 - 1:04 م | آخر تحديث : السبت 11 نوفمبر 2017 - 1:58 م

كشفت إدارة مهرجان برلين السينمائى عن اختيارها للمخرج وكاتب السيناريو والمنتج توم تيكوير لرئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان فى دورته الـ68.

واعرب مدير المهرجان ديتر كوسليك عن سعادته بوقوع الاختيار على المخرج توم تيكوير لرئاسة لجنة تحكيم مهرجان برلين السينمائى، مشيرا إلى أن تيكوير يعد أحد أهم المخرجين الألمان الذى وضع بصمة فى عالم الفن السابع.

وستقام الدورة الـ 68 لمهرجان برلين السينمائى فى العاصمة الألمانية، من 15 وحتى 25 فبراير عام 2018.

يذكر أن المخرج توم ديكلير ولد فى مايو عام 1965، فى فوبرتال بألمانيا. وبدأ مشاركاته فى مهرجان برلين منذ عام 1992، ونجح بحصد 6 جوائز مهمة فى المهرجان، عرف بنزوعه نحو التجديد، خاصة مع فيلمه «اركضى يا لولا اركضى» الذى حقق نجاحات كبيرة، من أفلامه أيضا: «الأميرة والمحارب»، و«فردوس»، و«الدولى».

تعاون المخرج والكاتب والمنتج آندى فاشوفسكى مع قريبته لارى (تعرف الآن باسم لانا فاشوفسكى)، ومضيا فى صناعة الأفلام. أول سيناريو لهما كان لفيلم «القتلة» 1995، وحققا شهرتهما الكبيرة من خلال إخراجهما ثلاثية «ماتريكس»، كما كتبا وأنتجا «فى فور فانديتا» 2005 و«أحبك يا باريس» عام 2006، و«عطر» و«غيمة أطلس» عام 2012، وآخرها فيلم «مجسم من أجل الملك» بطولة توم هانكس وتوم سكيريت وساريتا تشودرى وتريسى فيراوى وجاى عبده. عام 2016، وهو مبنى على رواية صدرت فى 2012 للكاتب ديف إيغرز تحمل نفس الاسم، وصور جزءًا منه بالغردقة بمصر، فى الفيلم يبدو «الن كلان» (هانكس) خلال المقدمة رجل أعمال أمريكى يسكن فى بوسطن بالولايات المتحدة، ونتيجة لتعرض البلاد للأزمة الاقتصادية تنهار حياة بطل الفيلم فيصير عليه أن يبيع جميع ما يمتلك، ويخسر إلى جواره العلاقات الإنسانية الهشة التكوين التى بناها طوال حياته بداية من الزوجة والأصدقاء حتى لم تتبق له إلا ابنته.




شارك بتعليقك