محافظون وحزب أيرلندي يطالبون «ماي» بتغيير خطة الخروج من الاتحاد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظون وحزب أيرلندي يطالبون «ماي» بتغيير خطة الخروج من الاتحاد

(د ب أ)
نشر في: الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:01 م | آخر تحديث: الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:01 م

زاد محافظون بريطانيون بارزون من ضغوطهم على رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، اليوم الأحد، بإصدار إنذار مشترك مع الحزب الديمقراطي الوحدوي في أيرلندا الشمالية مطالبين إياها بتغيير خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وحذر ستيف باكر نائب رئيس مجموعة تضم حوالي 80 من المشرعين المتشككين من الاتحاد الأوروبي من حزب المحافظين بزعامة ماي من أن مجموعته ستصوت ضد خطة ماي في البرلمان إذا رفضت تغيير الخطة.

ويريد المتشككون من الاتحاد الأوروبي من ماي أن تسقط قبولها لدعم يضمن حدود أيرلندية مفتوحة لكن يمكن أن يترك أيرلندا الشمالية تحت ترتيبات جمركية مختلفة عن باقي المملكة المتحدة.

وكتب ستيف باكر في مقال مشترك مع المتحدث باسم بريكزيت عن الحزب الديمقراطي الوحدوي سامي ويلسون لصحيفة "صنداي تليجراف" المؤيدة للمحافظين: "نشارك طموح رئيسة الوزراء لاتفاق تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي لكن ليس بأي ثمن ومن المؤكد ليس على حساب اتحادنا".

وكتب باكر وويلسون أنه إذا ارتكبت الحكومة "الخطأ التاريخي لإعطاء أولوية لاسترضاء الاتحاد الأوروبي على حساب تأسيس مملكة متحدة مستقلة وكاملة بعدئذ للأسف يجب أن نصوت ضد الاتفاق".

يأتي التهديد وسط ضغوط على ماي من المحافظين المؤيدين للاتحاد الاوروبي والمحافظين المؤيدين لخروج بريطانيا من التكتل وتكهنات بشأن احتمال استقالة المزيد من الوزراء.

وكان مشرعون بارزون من المعسكرين المؤيد والمعارض لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد أيدوا وزير دولة قدم استقالته من حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي المحافظة أمس الأول الجمعة وتوجيهه هجوما قويا لخططها.

وقال جو جونسون وهو الشقيق الأصغر لوزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون، إن ماي تعرض على بريطانيا "خيارا زائفا بين اتفاقها بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو مواجهة فوضى في ظل عدم وجود اتفاق".

وفي بيان استقالة لاذع اللهجة أيد جونسون أيضا دعوات متنامية لإجراء استفتاء ثان بشأن الرحيل عن الاتحاد الأوروبي، وكتب جونسون في البيان الذي نشره على الإنترنت إن خطط ماي كانت "تشويها لعملية الخروج" وستؤدي إلى اتفاق انسحاب مبهم "بدون وضوح حقيقي بشأن الكيفية التي سينتهي بها هذا الوضع".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك