سفير كازاخستان بالقاهرة: علاقاتنا مع مصر شهدت تطورات هامة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير كازاخستان بالقاهرة: علاقاتنا مع مصر شهدت تطورات هامة

أرمان إيساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة
أرمان إيساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة
القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 10:53 ص | آخر تحديث: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 10:53 ص

أكد أرمان إيساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة، أن العلاقات بين بلاده ومصر شهدت تطورات هامة في ضوء الاحتفال هذا العام بمرور 25 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي تكللت بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى كازاخستان في فبراير 2016، الذي أبدى إعجابا كبيرا بعاصمتنا أستانا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها السفير الليلة الماضية في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة مرور 26 عاما على استقلال كازاخستان، بحضور السيد شريف وكيل مجلس النواب، واللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، ولفيف من كبار الشخصيات والسفراء والدبلوماسيين الأجانب المعتمدين لدى مصر.

وأشار إلى أن وفدا مصريا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، زار العاصمة أستانا للاطلاع خبرات كازاخستان في تأسيس العاصمة الإدارية الجديدة في مصر، كما أشار إلى أن القاهرة استضافت في مارس الماضي اجتماع اللجنة الحكومية «المصرية - الكازخستانية» المشتركة، حيث تم الاتفاق على دعم كازاخستان لمصر في مفاوضات اتفاق إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي وإقامة مشروعات مشتركة جديدة في مصر.

وأوضح أن كازاخستان تحتل المركز الثاني من حيث عدد السياح الوافدين إلى منتجع شرم الشيخ بعد أوكرانيا، حيث وصل عدد الرحلات السياحية إلى مصر إلى 38 رحلة شهريا، مما يشير إلى زيادة عدد السائحين الكازاخ بـ3 أضعاف مقارنة بعام 2000، ويتم العمل حاليا على تنشيط السياحة الوافدة إلى الغردقة العام المقبل.

وحول العلاقات الثقافية بين البلدين، أشار إلى تنفيذ البرنامج الرئاسي لترويج الثقافة الكازاخستانية في الدول الصديقة الكبرى بينها مصر الشقيقة، وأوضح أن البرنامج يتضمن ترجمة ونشر العديد من الأعمال الأدبية المشهورة من الكتب والمؤلفات، إضافة إلى تنظيم المعارض والحفلات المسرحية وفنون الباليه والأوبرا والأفلام السينمائية وغيرها الكثير.

وفي معرض حديثه عن بلاده، قال إن يوم 16 ديسمبر عام 1991 ظهرت على خارطة العالم دولة مستقلة فتية -هي جمهورية كازاخستان التي تحولت في زمن قصير من دولة فقيرة غير متطورة، والقائم اقتصادها على أنقاض الاشتراكية المركزية- إلى دولة متقدمة، مستقرة أمنيا وداخليا وذات اقتصاد منافس ولها ثقل في السياسة الدولية وهي صاحبة مبادرات في الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وأضاف: «لقد اتخذ الرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف قرارا شجاعا وحكيما بالتخلي عن رابع أكبر ترسانة للأسلحة النووية في العالم، وبهذا أصبحت دولة قائدة ونشطة في مجال نزع السلاح النووي على النطاق العالمي، ونجحت في إقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية في آسيا الوسطى، فضلا عن قيامها بتأسيس أول بنك دولي للوقود النووي منخفض التخصيب في العالم على أراضي كازاخستان وتم تدشينه في العام الجاري».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك