مصادر: تشغيل خطوط الغاز بين حقل «ظهر» ومحطة بورسعيد خلال الأسبوع الجاري - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصادر: تشغيل خطوط الغاز بين حقل «ظهر» ومحطة بورسعيد خلال الأسبوع الجاري


نشر في: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 9:28 م | آخر تحديث: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 9:28 م
قال مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، إنه سيتم خلال الأسبوع الحالى إجراء التشغيل التجريبى للخطوط البحرية الواصلة بين آبار حقل ظهر التابع لشركة اينى الإيطالية ومحطة معالجة الغاز الطبيعى فى منطقة بورسعيد. 

وأوضح المصدر، أنه سيتم فتح الآبار وبدء الإنتاج التجريبى من الحقل لاختبار الخطوط ومحطة معالجة الغاز الطبيعى والكبريت، على أن يتم تحديد موعد بدء الإنتاج الفعلى مع الانتهاء من الاختبارات.

وكان طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية قد أعلن أمس، أنه تم بنجاح تشغيل الشعلتين بمحطة المعالجة البرية بحقل ظهر وتم ضخ غاز تجريبى من الشبكة القومية للغازات إلى المحطة لاختبار خطوط الغاز تمهيدا للتشغيل التجريبى، فى إطار المرحلة الأولى من حقل ظهر والتى يقدر إنتاجها بنحو ٣٥٠ مليون قدم مكعب يوميا. 

وأشار الملا إلى أن إجراءات تنفيذ المشروع تتم وفقا للبرنامج الزمنى بكل دقة، وسيتم بدء باكورة الإنتاج قبل نهاية العام الحالى وسيتم استكمال أعمال المرحلة الأولى وزيادة الإنتاج تدريجيا حتى منتصف عام ٢٠١٨.

وبحسب المصدر، فإن الوزارة قامت باختبار الشعلتين من خلال توصيل الغاز الطبيعى المنتج من منطقة الجميل ببورسعيد للتأكد من صلاحية الشعلتين. 

وكان الملا، قد أشار فى تصريحات سابقة فى منتصف الشهر الماضى، إلى أن حقل ظهر سيبدأ الإنتاج خلال الشهر الحالى، بطاقة انتاجية تصل إلى 350 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، وأن نسبة تقدم الأعمال بمشروع تنمية حقل ظهر للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط وصلت إلى 91% وتبدأ اينى الإنتاج المبكر من حقل ظهر فى نهاية العام الحالى 2017، وتصل طاقتها الانتاجية إلى مليار قدم مكعب يوميا من الغاز مع نهاية العام المقبل، ثم تزيد بعد حفر واستكمال الـ 14 بئرا أخرى إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوميا، وذلك فى نهاية عام 2019.

وكان عاطف حسن، رئيس شركتى بتروبل وبتروشروق، صرح خلال اجتماع الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال الشركتين للعام المالى 2016/2017، أنه تم حفر 7 آبار وتأكيد إنتاجيتها، ويجرى حاليا اعداد منصة التحكم البحرية بالحقل لتكون جاهزة للتشغيل بعد انتهاء التركيبات البحرية، وبدء التركيبات الخاصة بتسهيلات الإنتاج على سطح المنصة، التى تم تصنيعها محليا بالكامل بواسطة شركة بتروجت. 

وتصل قيمة الاستثمارات إلى 12 مليار دولار وتزيد إلى 16 مليار دولار على كامل عمر المشروع. 

وتقدر استثمارات تنمية المرحلة الأولى من المشروع خلال العام المالى 2016/2017 بنحو 3.8 مليار دولار لأنشطة الاستكشاف، فى حين أن إجمالى استثمارات أعمال تنمية حقل ظهر ستصل بنهاية عام 2017/2018 إلى نحو 8 مليارات دولار. 

وكانت إينى الايطالية قد باعت مطلع العام الحالى نحو 30% من حصتها فى حقل ظُهر إلى شركة روسنفت الروسية مقابل 1.125 مليار دولار، لتنخفض حصتها فى حقل الغاز الطبيعى العملاق إلى 60%، بعد أن سبق لها بيع 10% من الحقل لشركة بى بى البريطانية للنفط. 

وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجى فى الولايات المتحدة الامريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، ونحو 107 مليارات برميل من النفط الخام. 

وتنتج مصر نحو 5.2 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وفقا لبيانات سابقة صادرة عن وزارة البترول.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك