وزير الكهرباء: «السيسي» نجح في الحصول على تخفيضات كبيرة من روسيا بمشروع الضبعة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الكهرباء: «السيسي» نجح في الحصول على تخفيضات كبيرة من روسيا بمشروع الضبعة

آية نجم الدين
نشر في: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 11:25 م | آخر تحديث: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 11:25 م
قال محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن القيادة السياسية متمثلة فى الرئيس عبدالفتاح السيسي، لعبت دورًا كبيرًا فى إتمام مشروع الضبعة النووي.

وأضاف «شاكر»، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على فضائية «صدى البلد»، مساء الإثنين، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان له دور كبير أثناء تدخله فى المراحل الأولى من الاتفاق مع الجانب الروسي، مشيرًا إلى أنه نجح فى الحصول على تخفيضات كبيرة للغاية.

وأوضح أن وزراة الكهرباء، تعمل على وضع استراتيجية لتنويع مصادر الكهرباء من بترول، وفحم نظيف، وطاقة نووية، مشيرًا إلى أن مصر تحتاج زيادة معدلات الاستهلاك فى الطاقة الكهربائية، وعندما حدثت محدودية فى الغاز الطبيعي تأثرنا تأثرًا شديدًا، ومحطة الضبعة ستقوم بحل العديد من المشكلات التى تواجهنا.

وأشار إلى أن المحطات النووية تتميز بتكلفة تشغيل أقل من التكلفة الابتدائية، متابعًا أن مصر لديها متخصصين فى هيئة الطاقة الذرية؛ ما يساعد فى التمكن من هذا المجال.

واستطرد: «هناك تطبيقات سلمية كثيرة للطاقة النووية سواء فى الطب أو الصناعة أوالزراعة، وبالتالي فهى بتساعدنا فى الدخول إلى عصر جديد».

ولفت وزير الكهرباء، إلى أن اختيار الجانب الروسي للتعاون فى مشروع محطة الضبعة، جاء بسبب أنه أفضل عرض قدم من جميع الجهات، على عكس العرض الكوري والصيني والفرنساوي.

ووصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى القاهرة، ظهر الاثنين، في زيارة رسمية، وبدأت بعدها جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم التوقيع على عقود محطة الضبعة النووية بقدرة 4800 ميجا وات.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك