«التعليم العالي»: «السيسي» وجه بسرعة الانتهاء من مباني المرحلة الثانية لمدينة زويل - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 5:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التعليم العالي»: «السيسي» وجه بسرعة الانتهاء من مباني المرحلة الثانية لمدينة زويل

زيارة وزير التعليم العالي لمدينة زويل
زيارة وزير التعليم العالي لمدينة زويل
كتب - هاني النقراشي:
نشر في: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 11:46 ص | آخر تحديث: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 2:58 م

صرح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بضرورة الانتهاء من مباني المرحلة الثانية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا قبل 30 سبتمبر 2018، مؤكدا أن الرئيس يرعى المدينة ويتابع مراحل ومعدلات الإنشاءات بها.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها الوزير لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر، رافقه خلالها الدكتور شريف صدقي، والدكتور مصطفى السيد، والدكتور مجدي يعقوب، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وأعضاء مجلس إدارة المدينة ومسئولي الجامعة.

وقال بيان صادر اليوم عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إن الدكتور خالد عبدالغفار تفقد معرضا لمشروعات هندسية وتكنولوجية لطلاب الجامعة والتي حصدت بعض الجوائز في بعض المعارض الدولية في مجال التصنيع والروبوت والطاقة المتجددة وتنقية المياه ومشروعات خلايا الطاقة الشمسية العائمة.

وقام الوزير بجولة تفقدية في منشآت جامعة زويل تفقد خلالها مبنى إدارة الجامعة، وقاعات الدراسة ومعامل الأبحاث ومبنى النانو تكنولوجي، كما تفقد الوزير معامل النانو تكنولوجي وأجهزة النانو ميكروسكوبي للتصوير بتقنية رباعية الأبعاد، إلى جانب تفقد معمل النانو للعلوم الطبية، والذكاء الاصطناعي.

واستمع الوزير لعرض من الدكتور إبراهيم الشربيني مدير معهد النانو التكنولوجي بالمدينة، استعرض خلالها الأنشطة والمشروعات البحثية التي تجرى في المعهد واستخدام تقنية النانو في تحليل المواد الطبية والعقاقير وهندسة الأنسجة وتوصيل الدواء بطريقة ذكية في جسم الإنسان، والتشخيص الطبي للأمراض، كما استعرض براءات الاختراع التي توصل إليها المعهد وتقنيات علاج سرطان الرئة والكبد والمخ باستخدام تقنيات النانو.

كما استمع الوزير لشرح مفصل حول مشروع أسمدة يوريا ممتدة المفعول رخيصة الثمن المغلفة ببوليمرات طبيعية قابلة للتحلل، حيث أكد الدكتور الشربيني أن معدل الهدر في أسمدة اليوريا في مصر يبلغ 5 مليارات جنيه سنويا، حيث يعد هذا المشروع الرائد أحد أكبر المشروعات التي تجسد استخدام النانو تكنولوجي في الصناعة بتكلفة صغيرة، كما تفقد معامل أجهزة إنتاج مواد النانو واستخدام تقنيات النانو في توفير المياه في الأراضي الرملية، كما تفقد الوزير معمل الدكتور محمد الكردي لعلوم المواد و تصنيع مواد تخزين الطاقة.

استمع أيضا لتقرير حول منشآت الجامعة من لواء مهندس صلاح عزازي مدير عام مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا حيث تتكون المدينة من جامعة زويل والمعاهد البحثية التابعة للمدينة وهرم التكنولوجيا الخاص بتحويل الابحاث التكنولوجية لمنتجات صناعية، حيث تبلغ مساحة الأرض المقام عليها المدينة 197 فدانا وتتكون من 9 مباني رئيسية وتبلغ نسبة الإنشاءات 17% من إجمالي المساحة الإجمالية.

وتفقد الوزير مباني معهد حلمي للعلوم الطبية المقامة على مساحة 3 آلاف متر مربع، ومعهد البنك الأهلي لعلوم النانو تكنولوجي المقام على مساحة 2500 متر مربع، ومبنى الخدمات الهندسية والذي يتم استغلاله حاليا كفصول تعليمية للطلاب لحين الانتهاء من مبنى الجامعة.

كما تفقد مبنى المجمع الإداري والثقافي ومبنى إدارة الجامعة المقام على مساحة 19630 مترا، ومبنى الخدمات الطلابية الشامل وهو على وشك الانتهاء. وتقدر مساحته بـ1120 مترا مربعا والمبنى السكني الفندقي للطلاب المقام على مساحة 3360 مترا مربعا، ومبنى الخدمات هندسية واللوجستية والميكانيكا والكهرباء المقام على مساحة 19 ألف متر مربع، كما تفقد مبنى الجامعة الرئيسي وهو قيد الإنشاء وسيقام على مساحة 43 ألف متر مربع، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية للإنشاءات 2 مليار جنيه حتى الآن، وتتم أعمال البناء وفقا لأحدث المعايير الهندسية، حيث إن جميع المباني بالمدينة صديقة للبيئة، كما توجد محطة لتنقية المياه ومحطة لإدارة المخلفات وأنظمة متقدمة لتوفير الطاقة.

وأبدى وزير التعليم العالي سعادته الكبيرة بالمستوى العلمي والبحثي المتميز للمدينة والباحثين بها وهم نخبة منتقاة بعناية، وأشاد أيضا بمستوى طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا بالمدينة وما تقدمه من تخصصات ومحتوى تعليمي يضاهي أرقى المستويات العالمية، وتفقد معرض ابتكارات الطلاب، مبديا إعجابه بقدرة الطلاب على الانخراط في مسيرة البحث العلمي قبل تخرجهم.

وكان مجلس إدارة المدينة قد أشاد -خلال اجتماعه- بقرار رئيس الجمهورية وحرصه على متابعة المدينة وتطور مراحل إنشائها وتوفير كل ما يلزم للاستمرار في مسيرة البحث العلمي وتحقيق قفزة علمية للوطن، وقد وجه مجلس الإدارة خطاب شكر للرئيس السيسي على دعمه الكبير للعلم والعلماء ومدينة زويل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك