في ذكرى ميلاد نجيب محفوظ.. «الخشت»: إطلاق اسم أديب نوبل على «عيد العلم» هذا العام - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكرى ميلاد نجيب محفوظ.. «الخشت»: إطلاق اسم أديب نوبل على «عيد العلم» هذا العام

كتب - هاني النقراشي:
نشر في: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 2:20 م | آخر تحديث: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 3:20 م

أعلن رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، عن إطلاق اسم الراحل نجيب محفوظ على دورة «عيد العلم» للجامعة هذا العام، والمقرر له 26 ديسمبر الجاري.

وأكد «الخشت»، في بيان اليوم الإثنين، أن الجامعة تخلد أسماء خريجيها الرواد والملهمين، وتعمل وفق وثيقتها للتنويرعلى تقديم القدوة الإبداعية لطلاب الجامعة الموهوبين ووضع منارات أمامهم يسيروا على دروبها دون تقليد، مشيراً إلى أن اليوم الإثنين، هو ذكرى ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ.

وأضاف «الخشت» أن مجلس جامعة القاهرة أقر في جلسة سابقة إفراد جائزة خاصة باسم «نجيب محفوظ للإبداع الأدبي والفكري»، كجائزة مستقلة بذاتها ضمن جوائز الجامعة؛ وذلك إثراءً للحركة الأدبية والفكرية في الجامعة وفي مصر عموماً، وتخليداً لذكرى علماً من أعلام هذه الحركة والحائز على جائزة نوبل.

وقال «الخشت» في ذكرى ميلاد نجيب محفوظ: «إن سعادتي بالغة اليوم، كرئيس لجامعة القاهرة وأستاذاً بقسم الفلسفة، ونحن نكرم واحداً من أنجب أبناء الجامعة، ومن أنبل من تخرجوا من قسم الفلسفة. وأشعر أن في كل وقت نكرم فيه نجيب محفوظ، هو تكريم في الوقت نفسه للأدب والفلسفة في وطننا الذي يحتاج لنجيب محفوظ جديد ليمتعنا بأدب وفلسفة جديدة».

وتابع رئيس جامعة القاهرة: «لن أنسى لقاءاتنا مع نجيب محفوظ في سن الشباب، وكيف كان ينصت لنا، وكيف كنا ننصت إليه، فهو يمثل منارة في حياتنا، نتفق معه أحياناً ونختلف معه أحياناً أخرى، لكنه مثل قامة فكرية لأجيال متعددة، ومنها جيلنا، ونرجو أن يمثل نجيب محفوظ الكثير لكل الأجيال على درب الإبداع وليس على درب التقليد».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك