مصادر لـ«الشروق»: تشغيل التاكسي النهري قريبا.. والخدمة على طريقة «الليموزين» - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصادر لـ«الشروق»: تشغيل التاكسي النهري قريبا.. والخدمة على طريقة «الليموزين»

التاكسى النهرى - تصوير: أحمد عبد الفتاح
التاكسى النهرى - تصوير: أحمد عبد الفتاح
ميساء فهمي
نشر في: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 4:22 م | آخر تحديث: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 4:22 م

أكدت مصادر مطلعة فى وزارة النقل، لـ«الشروق»، استعداد هيئة النقل النهرى لبدء تشغيل خدمة التاكسى النهرى لتكون وسيلة مواصلات متاحة عبر نهر النيل للمواطنين خلال الفترة القادمة.

وقالت المصادر، إن هيئة النقل النهرى تعاقدت مع شركتين لتشغيل أول تاكسى نهرى بمحافظة القاهرة الكبرى، كمرحلة أولى، بعد استيفاء تلك الشركات شروط الوزارة لتجهيز مراسى نهرية قبل إصدار الرخصة، منوهة بمراجعة تطبيق تلك الشركات لإجراءات الأمن والسلامة عند التشغيل.

وأضافت أن قيمة التذكرة ستكون بالاتفاق بين الشركة المشغلة والهيئة، وفقا لتوقيت التشغيل والمسافة التى سيقطعها التاكسى، لافتة إلى أن التشغيل لن يكون بجدول محدد وإنما سيكون من خلال الطلب الخاص لمن يرغب فى استخدامه مثل سيارات الليموزين الخاصة.

من ناحية أخرى قال وزير النقل، هشام عرفات، إن السفير الهولندى بالقاهرة، لاورنس ويستهوف، نقل رغبة شركات بلاده فى الاستثمار فى المشاريع الخاصة بوزارة النقل، وخاصة فيما يخص النقل النهرى، وإمكانية التعاون بين الجانبين للاستفادة من الخبرة الهولندية فى تطوير هويس المالح بميناء الإسكندرية.

وأضاف الوزير، فى تصريحات صحفية عقب لقائه مع السفير الهولندى بالقاهرة، الاثنين، أنه على الرغم من انتهاء صيانة الهويس حسب الخطة السابقة، إلا أن وزارة النقل تستهدف رفع سعة الهويس ليستوعب عدد أكبر من الوحدات النهرية بسعة كل منها 2500 متر مكعب من بضائع الصب الجاف فى الدفعة الواحدة، فضلا عن زيادة عدد الدفعات خلال اليوم الواحد إلى الضعف، لرفع معدل التداول الذى يتم من خلال النهر مرور ما قيمته تساوى نصف حمولة إحدى السفن كبيرة الحجم فى اليوم الواحد، أى يتم مرور حمولة كاملة خلال يومين.

وأشار إلى أنه قدم للجانب الهولندى الفرص الاستثمارية التى يمكن أن يشارك فيها، وخاصة بعد إدخال تعديلات فى قانون السكك الحديدية، بحيث يسمح للقطاع الخاص والمستثمرين للدخول بمجال تطوير الورش وأعمال الصيانة، بالإضافة إلى إمكانية الاستثمار فى خطوط السكك الحديدية الجديدة التي من المقرر إنشاؤها، للتوسع فى تعظيم نقل البضائع بالقطارات لتخفيف الضغط على شبكة الطرق، والحصول على عوائد مالية لهيئة السكك الحديدية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك