السفير «العرابي» في ندوة بمجلس النواب: «السيسي» أخذ خطوات حكيمة لتعميق العلاقات المصرية الإفريقية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السفير «العرابي» في ندوة بمجلس النواب: «السيسي» أخذ خطوات حكيمة لتعميق العلاقات المصرية الإفريقية

السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 3:11 م | آخر تحديث: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 3:11 م

أكد السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، أن الرئيس السيسي أخذ العديد من الخطوات الحكيمة على مستوى تعميق وتطوير العلاقات المصرية الإفريقية على كافة المستويات، مشيرًا إلى أن مصر تعمل على تطوير مكانتها ودورها الإفريقي من خلال قوتها الناعمة.

جاء ذلك في كلمته خلال الندوة، التي نظمها معهد التدريب البرلماني، بمجلس النواب، اليوم الإثنين، بعنوان «السياسة الخارجية المصرية، تجاه إفريقيا» ضمن محاور البرنامج التوعوي للمركز بعنوان «مصر إفريقيا: قراءة في آليات التقارب والتواصل»: بحضور رئيس لجنة الشئون الإفريقية، النائب السيد فليفل، وعدد من أعضاء المجلس.

وأضاف أن الحديث على فقدان مصر لتواجدها في القارة الإفريقية غير صحيح، لأن مصر لديها رصيد كبير لدى دول القارة الإفريقية، مشيراً إلى أن التواجد المصري في إفريقيا مميز في اتجاه منح الخبرات العلمية في المجالات المختلفة.

وقال، إن القارة الإفريقية أصبحت مجال جذب لدول كثيرة بدأت في السعي لفتح مجالات للعمل والاستثمار في إفريقيا بمليارات الدولارات، لذا علينا أن نكثف الجهود لفتح مجالات جديدة للاستثمار في إفريقيا.

وأضاف أن مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدأت بشكل كبير في زيادة تواجدها الإفريقي من خلال الزيارات التي قام بها الرئيس لعدد من دول القارة، وتنظيم المؤتمر الأخير بشرم الشيخ الذي استقبل عدد من قادة القارة، فضلًا عن استضافة منتدى شباب العالم لعدد من شباب القارة الإفريقية.

وطالب بضرورة تطوير الدور الذي تقوم به الجامعات والمعاهد المصرية في تدريب وتعليم الشباب والكوادر الإفريقية في المجالات المختلفة، فضلا عن تفعيل برامج التبادل الطلابي بين مصر ودول القارة الإفريقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك