طارق شوقى: نظام تعليمى جديد العام المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طارق شوقى: نظام تعليمى جديد العام المقبل

كتبت ــ نيفين أشرف ومنى زيدان:
نشر في: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 8:30 م | آخر تحديث: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 8:31 م
- «التعليم»: طباعة 70% من كتب الفصل الدراسى الثانى
قال وزير التربية والتعليم طارق شوقى، إن الوزارة ستطلق نظاما تعليميا جديدا، يطبق خلال العام الدراسى المقبل 2018/2019، لإصلاح العملية التعليمية، ويستهدف النظام الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة، والاستثمار فى الأطفال، وإعدادهم للمستقبل.


وأضاف شوقى خلال لقائه، اليوم، مع سفيرة فنلندا لورا كانيكاس فى القاهرة والوفد المرافق لها، لتعزيز سبل التعاون فى مجال تطوير التعليم بمصر، أن النظام الجديد يهدف إلى بناء الشخصية المصرية وخاصة التركيز على الهوية المصرية والولاء والانتماء للوطن.

وأوضح أن بناء الشخصية يبدأ منذ الطفولة المبكرة من مرحلة رياض الأطفال ثم يستمر ويطبق على باقى المراحل التعليمية، مشيرا إلى اهتمام الوزارة بتدريب وتأهيل المعلمين على هذا النظام، مشيرا إلى أن الوزارة تتعاون مع الجانب الفنلندى فى هذا المجال.

ونوه إلى أن هذا الاتجاه يتضمن تطوير المناهج، والمقررات التعليمية، بما يسمح للطلاب الاطلاع والبحث والتفكير، مؤكدا أن الوزارة تستهدف من هذا النظام التنمية المتكاملة لشخصية الطالب، وعدم اقتصاره فقط على الجانب المعرفى والتحصيلى، مشيرا إلى مشروع بنك المعرفة، وتوظيفه بالشكل الأمثل ليخدم المناهج التعليمية، وتدريب الطالب على مهارات البحث، من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة.

ونوه إلى أن هناك نظاما جديدا فى العام الدراسى المقبل 2018/2019 لطلاب الصف الأول الثانوى يطبق فيه نظام الثلاث سنوات فبدلا من نظام المجموع على امتحان واحد يكون المجموع تراكميا، ويعمل على القضاء على الدروس الخصوصية.

من جهة أخرى، أعلن المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم أحمد خيرى، انتهاء الوزارة من طباعة 70% من الكتب المدرسية الخاصة بالفصل الدراسى الثانى حتى الآن، موضحا أن المطابع المكلفة بطباعة الكتب تعمل على قدم وساق للانتهاء من طباعة جميع الكتب قبل بداية الفصل.

وأضاف خيرى، فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه تم توريد 54% من الكتب التى تم طباعتها إلى المديريات فى المحافظات المختلفة، مطالبا جميع المديريات التعليمية بالتوجه إلى مخازن وزارة التعليم، وسحب الحصص المخصصة لها، التى تم الانتهاء من طباعتها بالفعل.

وأكد أن عملية الطباعة تسير على حد سواء، فى طباعة كتب التعليم العام والدبلومات الفنية (صناعى، زراعى، تجارى)، لافتا إلى ضرورة إسراع المديريات التعليمية فى تسلم الكتب المدرسية قبل اشتداد فصل الشتاء وسقوط الأمطار، التى قد تعيق عملية نقل الكتب المدرسية، خاصة فى المحافظات النائية والبعيدة، متوقعا عدم حدوث تأخير فى كتب اللغات خلال الفصل الدراسى المقبل.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك