اليوم.. مصر تستضيف مؤتمرا للتعاون بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 6:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. مصر تستضيف مؤتمرا للتعاون بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر

وزارة الخارجية المصرية
وزارة الخارجية المصرية
القاهرة - د ب أ
نشر في: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 1:28 ص | آخر تحديث: الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 1:28 ص
تستضيف مصر الاجتماع رفيع المستوى حول «السلام والأمن والرخاء في منطقة البحر الأحمر: نحو إطار إقليمي عربي وأفريقي للتعاون» تحت رعاية وزارة الخارجية خلال الفترة من 11 – 12 ديسمبر 2017، وذلك بمشاركة كبار المسؤولين بالدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر.

والدول المشاركة هي السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية وجيبوتي وإريتريا واليمن والسودان، حيث يلقي كلمة وزير الخارجية في حفل الافتتاح السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاجتماع يأتي في إطار الحرص المصري على تنمية التعاون الإقليمي بين الدول العربية والإفريقية التي ترتبط بعلاقات تاريخية عميقة ومتشعبة عبر ضفتي البحر الأحمر، واستكمالاً للجهود المصرية في تنمية التعاون والتكامل بين هذه الدول بما يحقق رفاهية شعوبها.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن المؤتمر يتناول سبل تعزيز التعاون بين الدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر من خلال ثلاثة محاور سياسية وأمنية واقتصادية، حيث يتناول الشق السياسي بحث الرؤية المشتركة إزاء تحديات الإقليم، وأطر العمل العربي الإفريقي المشترك وسبل تنمية التعاون الإقليمي من خلالها، وتعزيز سيادة دول البحر الأحمر على شؤونها الداخلية ومياهها الإقليمية، ‌وتنسيق المواقف المشتركة بين الدول المشاطئة في المحافل الدولية والإقليمية المختلفة.

وأردف المتحدث باسم الخارجية، أن المحور الأمني يتناول تنسيق الجهود لمجابهة التهديدات الأمنية وعلى رأسها الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، والاتجار في البشر، وعمليات التهريب، والجريمة العابرة للحدود.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك