شاكر: تحول شبكات توزيع الكهرباء في مصر بالكامل إلى ذكية خلال 10 سنوات - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 2:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شاكر: تحول شبكات توزيع الكهرباء في مصر بالكامل إلى ذكية خلال 10 سنوات

محمد صلاح
نشر في: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 4:00 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 4:00 م

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن استراتيجية الطاقة المصرية تهدف الوصول الى إنتاج 31.3 جيجاوات من الطاقات المتجددة عام 2035، وتقليل الاعتماد على انتاج الكهرباء من الوقود.

وأشار الوزير، في تصريحات له على هامش مؤتمر الأهرام للطاقة، اليوم الثلاثاء، أن قطاع الكهرباء المصري لدية خطة متكاملة لتطور أحمال الكهرباء، وتم الأخذ فى الحسبان أنماط الاستهلاك والأحمال كافة التى يحتاجها القطاع الصناعى ومرافق البنية التحتية من نقل ومحطات مياه، لافتا إلى أنه بلغ عدد المشتركين 35 مليون مشترك فى قطاع الاستخدامات المنزلية.

وأكد شاكر أن القطاع اتخذ خطوات تنفيذية فى التحول للشبكة الذكية فى مصر، بتكلفة حوالى 22.6 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا إنشاء عدد من مراكز التحكم الذكية فى شبكة الكهرباء، منها إنشاء 5 مراكز تحكم ذكية، وتطوير 4 مراكز تحكم بالتعاون مع "الجايكا" اليابانية، بخلاف تطوير مراكز التحكم الأخرى، مؤكدا أنه مع تنفيذ خطة التطوير سيشعر المواطن بتأثير ذلك من خلال سهولة التعامل مع الأعطال وتحديدها وعودة التيار فى أسرع وقت ممكن.

وأضاف أنه فى نفس الوقت يتم حاليا تنفيذ خطة تجريبية تهدف التحول للعدادات الذكية من خلال تركيب 250 ألف عداد فى المرحلة الأولى، وسيتم الانتهاء منها فى مارس 2019 بتكلفة 4.4 مليار جنيه، موضحا أن العدادات الذكية توفر الكثير للمواطنين سواء من ناحية ترشيد الاستهلاك والقضاء على مشاكل الاستهلاك كافة، مما يعود بالنفع الكبير على المواطنين.

وأوضح أنه خلال 10 سنوات ستتحول شبكات توزيع الكهرباء فى مصر بالكامل إلى شبكات ذكية وتعميم العدادات الذكية ومسبقة الدفع لكل المواطنين.

فى سياق متصل، قال الدكتور خالد الدستاوي وكيل أول وزارة الكهرباء، المشرف على قطاع مكتب وزير الكهرباء، إن الوزارة بجانب العمل فى تطوير شبكات الكهرباء والتحول إلى الشبكة الذكية، تؤمن شبكات الكهرباء وبيانات المشتركين كافة من التهديدات السيبرانية، خاصة مع التطور التكنولوجي الكبير فى الوقت الحالى، مضيفا أن الأمن السيبراني أصبح جزءا لا يتجزء من من منظومة الكهرباء التكنولوجية فى الوقت الحالى، خاصة مع حتمية التحول للشبكات الذكية، ما يتطلب مواكبة أعلى معايير الأمن الإليكتروني والسيبراني فى شبكات الكهرباء.

وأكد الدستاوي، خلال كلمته بمؤتمر الأهرام للطاقة، أن الوزارة تأخذ فى الاعتبار توافر معايير الأمن السيبرانى مع التعاقدات الجديدة، خاصة فى مشروع العدادات الذكية لتأمين بيانات المشتركين، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا إنشاء وحدات متخصصة للأمن السيبرانى فى الشبكة الذكية، من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات فى هذا السياق منها للتأكد من كفاءة منظومة الحماية لدى شركات الكهرباء من خلال جهاز مرفق تنظيم الكهرباء مع الاهتمام بتطوير قدرات العاملين فى الكهرباء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك