إرجاء محاكمة شقيقة ملك إسبانيا إلى 9 فبراير - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إرجاء محاكمة شقيقة ملك إسبانيا إلى 9 فبراير

إرجاء محاكمة شقيقة ملك إسبانيا إلى 9 فبراير
إرجاء محاكمة شقيقة ملك إسبانيا إلى 9 فبراير
مدريد - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 12 يناير 2016 - 11:03 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 12 يناير 2016 - 11:03 ص

أرجأت محكمة في بالما دي مايوركا، مساء الإثنين، إلى التاسع من فبراير محاكمة شقيقة ملك أسبانيا الأميرة كريستينا دو بوربون وزوجها و16 متهما آخرين الملاحقين في قضية اختلاس أموال عامة.

وفي سابقة في اسبانيا، مثلت كريستينا دي بوربون شقيقة ملك أسبانيا، الإثنين، أمام المحكمة في بداية محاكمة لواحدة من أكبر فضائح الفساد في سنوات الأزمة.

ودعت النيابة ومحامو كريستينا في هذه الجلسة الأولى التي حضرها عشرات الصحفيين في العالم إلى إسقاط التهم عنها، معتبرين أن ملاحقتها بتهم التهرب الضريبي غير ممكنة بموجب القانون.

وعلقت المحكمة الجلسات حتى التاسع من فبراير، موضحة أنها ستبت قبل هذا الموعد في ما إذا كانت كريستينا أحيلت إلى القضاء بلا مبرر ويجب إسقاط التهم الموجهة إليها كما يؤكد محامو الدفاع.

وكريستينا الابنة الثانية لخوان كارلوس وصوفيا متهمة بإخفاء واردات لها عن مصلحة الضرائب ناجمة عن اختلاس زوجها اينياكي اوردانغارين مع شريك سابق له مبالغ تصل إلى ستة ملايين يورو من الأموال العامة.

وحاول قاضي التحقيق أن يثبت أن كريستينا كانت شريكة في أعمال زوجها. لكن النائب العام اعترض على هذه الملاحقات ولم تتهم في نهاية المطاف سوى بالتهرب الضريبي.

وهي تؤكد أنها لم تكن على علم بهذه القضايا وأنها تولي زوجها منذ 18 عاما ثقة عمياء. وترفض فكرة الطلاق منه على الرغم من ضغوط الأسرة الملكية التي تحاول الحد من الآثار السلبية للقضية على العائلة.

واوردانغارين، 47 عاما، بطل كرة اليد الأولمبي السابق، وشريكه السابق دييغو توريس متهمان بانهما زادا في قيمة العقود التي وقعها معهد نوس، الذي لم تكن له أهداف ربحية من حيث المبدأ ومخصص للنشاطات الرياضية، بين 2004 و2006 مع حكومتي مقاطعتي الباليار وفالنسيا.

وينص محضر الاتهام على أن الأرباح تقاسمتها شركات عدة أنشئت لتكون واجهة بينها آيرزون التي تملكها كريستينا وزوجها، وقد مولت على ما يبدو نفقات شخصية للزوجين مثل إشغال بناء قاعة للرقص ورحلات.

ويحاكم أوردانغارين بتهم اختلاس اموال وتهرب ضريبي واستغلال السلطة والاحتيال وتبييض أموال. وقد طلب الإدعاء معاقبته بالسجن 19 سنة ونصف السنة وبسجن شريكه السابق توريس 16 سنة ونصف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك