الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 10:41 ص القاهرة القاهرة 25.9°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

بلح: قرار ترشح عنان نهائى لا رجعة فيه.. وسيعلنه بنفسه بعد اكتمال التوكيلات

سامى عنان - تصوير: لبنى طارق<br/>
سامى عنان - تصوير: لبنى طارق
كتب ــ على كمال وأحمد بدراوى:
نشر فى : الجمعة 12 يناير 2018 - 11:11 ص | آخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2018 - 11:13 ص
• حميدة: تحدثنا مع عنان قبل الإعلان عن القرار
قال سامى بلح أمين عام حزب «مصر العروبة» الذى يتزعمه الفريق سامى عنان رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق، إن بيان الحزب بترشح الفريق للانتخابات الرئاسية المقبلة صحيح 100%، مشيرا إلى أنه تم تكليف أعضاء الحزب بجميع أمانات المحافظات على مستوى الجمهورية بإعداد توكيلات فى الشهر العقارى لترشح الفريق بدءا من السبت.

وأضاف سامى بلح اليوم لـ«الشروق»: «حتى الآن لم يحرر أى توكيل للفريق؛ لأننا اتخذنا القرار مساء الخميس، ونحن قادرون على جمع 25 ألف توكيل المطلوبة للترشح وأكثر».

وأشار أمين تنظيم حزب «مصر العروبة» إلى أن الحزب لم يحدد موعد المؤتمر الصحفى الذى سيعلن فيه الفريق الترشح للرئاسة ولكن فى الغالب سيكون الأسبوع المقبل، لافتا أن الحزب سيعمل فى كل الاتجاهات الفترة المقبلة، وسيتواصل مع بعض أعضاء مجلس النواب للحصول على تزكيات لترشح الفريق.

وأكد أن البرنامج الانتخابى للفريق «عنان» جاهز وتم الانتهاء منه وسيعرض على الشعب قريبا أثناء الحملة الانتخابية، وأنه ليس لديه معلومات أن الفريق أجرى اتصالات بشخصيات عامة أو سياسيين أو عسكريين قبل اتخاذ قرار الترشح من عدمه.

وأضاف أنه تواصل مع الفريق «عنان»، اليوم الجمعة، واتفقنا على تحديد المؤتمر الصحفى لإعلان الفريق الترشح للرئاسة، بعد الانتهاء من جمع التوكيلات الخاصة بالترشح، مضيفا أن الفريق سيعلن بنفسه خلال المؤتمر الصحفى ترشحه، وخطته القادمة وتفاصيل برنامجه الانتخابى.

ونفى بلح، ما تداولته بعض المواقع الصحفية حول أن الفريق لم يحسم موقفه من الترشح، قائلا: «ترشح الفريق للانتخابات الرئاسية قرار نهائى ولا رجعة فيه».

ولفت القيادى بالحزب، إلى أننا نريد انتخابات رئاسية قوية ومنافسة جيدة والكلمة الأخيرة لاختيار الشعب.

وقال رجب هلال حميدة القيادى فى الحزب فى تصريح لـ«الشروق» إن البيان الصادر بتوقيع سامى بلح الأمين العام للحزب على صفحة تحمل اسم «سامى عنان» على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، جرى بعد تشاور ونقاش مع الفريق عنان، ولا يمكن نشر هذا الخبر دون أن يكون صحيحًا.

وأكد حميدة: «سوف نعلن فى المؤتمر الصحفى عن جميع التفاصيل الخاصة بترشح الفريق، ولا يمكن للهيئة العليا أن تقرر أمرا مثل هذا دون العودة للفريق»، مشيرًا إلى أن «تأخر القرار لأنه كان هناك مزيد من الدراسة والترتيبات وقراءة الواقع وهذا يتعلق بطبيعة الحياة السياسية التى تعيشها مصر».

من جانبه، شدد سمير سامى عنان، نجل رئيس الأركان الأسبق، على أنه غير متابع ولا يعلم شيئًا عن البيان المنسوب إلى والده عبر صفحات التواصل الاجتماعى تحمل اسمه، حسب تصريح مقتضب لـ«الشروق».

وأُشهر حزب مصر العروبة بزعامة عنان فى يناير 2015، بعد حكم للمحكمة الإدارية العليا، ويرأسه نجله سمير.

وكانت لجنة شئون الأحزاب قد رفضت إشهار الحزب، إلا أن المحكمة الإدارية العليا ألغت القرار وأعلنت قبول تأسيس الحزب.

وليس للحزب أية مقاعد فى البرلمان، بعد خسارة 6 من مرشحيه فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وانسحب عنان عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة من سباق انتخابات الرئاسة الماضى فى 2014، لصالح المرشح الرئاسى وقتها المشير عبدالفتاح السيسى.

ويبلغ عنان من العمر 69 عاما، وأحاله الرئيس المعزول محمد مرسى للتقاعد، وشغل منصب رئيس الأركان فى الفترة من 2005 إلى 2012.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك