السبت 20 يناير 2018 11:19 ص القاهرة القاهرة 13.5°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل حررت توكيلا لأحد المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة؟

«التضامن»تعلن القواعد العامة وشروط اختيار مشرفي حج الجمعيات للموسم الحالي

كتبت - أية عامر:
نشر فى : الجمعة 12 يناير 2018 - 2:12 م | آخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2018 - 2:12 م

قالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه تم وضع القواعد العامة وشروط اختيار مشرفي المحافظات لموسم حج 1439 هـ - 2018 م، على أن تشكل البعثة الإشرافية بنسبة 75% من أعضاء الجمعيات الأهلية، ونسبة 25% من العاملين بمديريات التضامن الاجتماعي والإدارات والوحدات الاجتماعية التابعة لها.

وأوضحت «والي» في تصريحات لها اليوم الجمعة، أنه يحق لقيادات المديرية الترشح في البعثة في حال انطباق الشروط عليهم ويخضعون لنفس الاختبارات والإجراءات، التي يخضع لها المشرفون، ويكون تمثيل مشرفى الجهة الإدارية بحد أقصى 5 مشرفين للمحافظات التي تزيد حصتها عن 750 حاجًا.

وأكدت «والي»، أنه سيخصص مشرف لكل 45 حاجًا وتتولى المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، في ضوء ما تسفر عنه النتيجة النهائية لاختيار المشرفين، تحديد أحد المشرفين ليكون مشرفًا عامًا يتولى التنسيق بين المؤسسة وبعثة مديرية التضامن بخلاف مهامه الإشرافية.

وأشارت الوزيرة إلى، أن البعثة الإشرافية تشكل بنسبة 50% ممن سبق لهم الإشراف على الحجاج على ألا تتكرر مشاركة المشرف في البعثة الإشرافية 3 مرات متتالية.

وأضافت «والي» أن المرشح للإشراف يجب أن يتمتع باللياقة الصحية والبدنية اللازمة لأداء المهمة بكفاءة عالية، وأن يتمتع بحسن السلوك وأن يكون حاصل على مؤهل متوسط على الأقل، وأشارت إلى أنه يفضّل المؤهل العالي وأن يتمتع بالثقافة الدينية الصحيحة واجتياز الاختبارات التحريرية والشفوية، ويتم إبرام تعاقد بين المؤسسة والمشرف يحدد فيه الواجبات والمسؤوليات وإقراره بسداد كامل اشتراك الرحلة في ثبوت تقصيره في أداء دوره.

وقالت الوزيرة، إن من أهم شروط اختيار مشرفي الجمعيات أن يكون عضوًا عاملًا بأحدى الجمعيات المقيدة، وأن يكون مر على عضويته بالجمعية عامان على الأقل ويصدر ترشيحه بقرار من مجلس إدارة الجمعية، التي يكون من بين أغراضها تيسير الحج والعمرة، وألا يزيد سن المرشح عن 60 عامًا في 1-1-2018.

أما عن طريقة التقديم لمشرفي الجمعيات الأهلية، قالت «والي»، إن المرشح يتعين عليه التقدم بطلبات الإشراف يدويًا للمديرية التابع لها خلال الفترة من 16-1-2018 حتى 1-2-2018، وذلك وفقًا لنموذج متوفر على موقع المؤسسة الإلكتروني، بالإضافة إلى تقديم كافة المستندات اللازمة للترشيح ويقوم المرشح الذي استوفى المستندات المطلوبة وبعد التحقق من قبل المديرية من صحة بياناته بتسجيل بياناته على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

كما يحق للمرشحين الذين تم استبعادهم التقدم بتظلم للجنة التظلمات بالمديرية، أما بالنسبة لمشرفي الجمعيات المركزية فالطلبات تتقدم إلى الإدارة المركزية للجمعيات والاتحادات، وشددت الوزيرة على أن كل مشرف ملتزم بسداد 10% من السعر المعلن لاشتراك رحلة الحج وفقًا للمستوى المنضم إليه أو الرسوم المقررة من قبل السلطات السعودية لاستخراج تأشيرة الحج.

وفي سياق متصل، ذكرت «والي»، أنه بالنسبة لاختيار مشرفي الجهة الإدارية يجب أن يكون من العاملين القائمين على رأس العمل وألا تقل مدة خدمته بالعمل عن 5 سنوات وتقارير الكفايه له امتياز عن آخر 3 سنوات، وطريقة التقديم تتم بإجراء قرعة يدوية علنية بمقر المديرية بين العاملين المرشحين وتتولى كل مديرية إدخال بيانات المرشحين للإشراف بعد التحقق من انطباق كافة الشروط، وذلك على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.




شارك بتعليقك