«أدنوك» الإماراتية توقع اتفاقيتين لاستكشاف النفط والغاز مع تحالف تقوده «إيني» الإيطالية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 8:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أدنوك» الإماراتية توقع اتفاقيتين لاستكشاف النفط والغاز مع تحالف تقوده «إيني» الإيطالية

(د ب أ)
نشر في: السبت 12 يناير 2019 - 1:48 م | آخر تحديث: السبت 12 يناير 2019 - 1:48 م

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم السبت اتفاقيتين استراتيجيتين لترسية منطقتين بحريتين جديدتين، لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز مع تحالف تقوده شركة "إيني" الإيطالية للطاقة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن التوقيع مع التحالف، الذي يضم الشركة العامة للاستكشاف والإنتاج التايلاندية "بي. تي. تي. إي. بي"، جاء عقب جولة مزايدة تنافسية.

وحسب الوكالة ، تعد المنطقتان اللتان تقعان في شمال غربي إمارة أبوظبي، " المنطقة البحرية 1 " و " المنطقة البحرية 2 "، أولى المناطق التي تمت ترسيتها ضمن المزايدة التنافسية التي طرحتها " أدنوك " في أبريل الماضي، ضمن استراتيجية أبوظبي لإصدار تراخيص لمناطق جديدة للمرة الأولى، وقد أقرّ المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي ترسية المنطقتين.

وطبقا للوكالة، فإنه بموجب شروط الاتفاقيتين، ستقوم "إيني" بإدارة الامتيازات، وستستثمر الشركتان ما لا يقل عن 844 مليون درهم (230 مليون دولار) في التنقيب عن النفط والغاز وتقييم الاكتشافات الحالية في "المنطقة البحرية 2"، وسيتم في نفس الوقت الانتهاء من خطط الاستكشاف والتقييم الخاصة بـ "المنطقة البحرية 1"، وتغطي المنطقتان مساحة مشتركة تبلغ حوالي 8 آلاف كيلومترا مربعا، وعند نجاح عمليات التنقيب والاستكشاف وتحديد الجدوى التجارية للموارد المكتشفة، سيتم إتاحة الفرصة لـ "إيني" و"بي. تي. تي.

وقال سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إن "إبرام هاتين الاتفاقيتين الاستراتيجيتين يأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة، بتحقيق أقصى قيمة ممكنة من الموارد الهيدروكربونية، وبما يعكس التقدم الذي تحققه أبوظبي وأدنوك في هذا المجال".

وأضاف: " تؤكد هذه الخطوة على التزامنا بتحقيق استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي، ونهج توسيع نطاق الشراكات والتعاون مع شركاء قادرين على تقديم قيمة إضافية من خلال نقل المعرفة، وتوظيف التكنولوجيا المتطورة، وضخ الاستثمارات، والقيام بدور مكمل لخبراتنا التشغيلية والمالية والمساهمة في تسريع تطوير موارد أبوظبي الهيدروكربونية".

وأشار إلى أن "أدنوك" تسعى لتحقيق عائدات طويلة الأجل ومستدامة لدولة الإمارات، ومواصلة تلبية احتياجات العالم المتنامية من الطاقة بشكل موثوق".

من جانبه، قال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" :" يمثل الفوز بهذه العقود خطوة مهمة وجديدة ضمن الجهود التي تبذلها "إيني" لتوسعة أعمالها في إحدى المناطق الرائدة عالمياً في صناعة النفط والغاز، وذلك لا يقتصر فقط على المشاركة في الحقول المنتجة، ولكن أيضاً من خلال الاستكشاف في مناطق جديدة خصوصاً المنطقتين البحريتين 1و2 .

وأضاف أن من شأن هذه الخطوة كذلك أن توطد الشراكة بين " أدنوك " وشركة " إيني " التي ستوفر خبرتها الاستكشافية وتقنيتها الرائدة للمساهمة في تحقيق أقصى قيمة ممكنة من الموارد الإضافية غير المستغلة في مناطق أبوظبي البحرية" .

بدوره، قال فونجسثورن ثافيسين، الرئيس التنفيذي لشركة "بي. تي. تي. إي. بي": "نحن متحمسون لبدء أولى عملياتنا في دولة الإمارات من خلال الاستثمار في استكشاف المنطقتين البحريتين 1 و2، حيث سيفتح هذا الإنجاز أمامنا فرصا مميزة للتعاون مع شركات عالمية المستوى مثل " أدنوك " و " إيني "، والاستثمار في واحدة من أغنى مناطق العالم بموارد النفط والغاز".

وأضاف: "نحن في " بي تي تي " نؤمن بأن هذا الائتلاف سيوفر القدرات والخبرة والتكنولوجيا اللازمة لتطوير هذه المناطق الاستكشافية، وأن هذه الشراكة ستسهم في تحقيق قيمة طويلة الأجل لجميع الأطراف المعنية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك