الثلاثاء 19 فبراير 2019 11:54 ص القاهرة القاهرة 17°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في حملة «أبو شنب - اتنين كفاية» لتنظيم الأسرة التي أطلقتها وزارة التضامن؟

رئيس البورصة: الانضمام لمبادرة الربط الإلكتروني بأفريقيا يتيح التداول مع الأسواق الأخرى

أحمد العيسوي
نشر فى : الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 9:50 م | آخر تحديث : الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 9:50 م

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن مصر انضمت كعضو مؤسس في مبادرة الربط الإلكتروني بين البورصات الأفريقية، المقترح من اتحاد البورصات الأفريقية، بهدف استحداث منصة إلكترونية لربط شركات الوساطة وبعضها بمختلف البورصات.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «مال وأعمال»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الثلاثاء، أن المبادرة تضم بورصات مصر ونيجيريا وجنوب أفريقيا والمغرب وموريشيوس وبورصة «BRVM»، الجامعة لدول كثيرة في غرب أفريقيا، مشيرًا إلى إجراء دراسة شاملة للمحددات الرئيسية للوقوف على إمكانية الربط، ودراسة الأسواق من أجل وضع جدول زمني للمشروع.

وأوضح أن الهدف هو تمكين شركات الوساطة من التعرف على بعضها وتبسيط عملية التداول بشكل كبير، ما يؤدي في النهاية لزيادة التبادل التجاري بين دول القارة، مضيفًا أن المبادرة ستتيح للمستثمرين في الدول المشاركة التعرف على الأوراق المالية المقيدة بالبورصات وإجراء التداول السريع عن طريق اتفاق بين شركات الوساطة في الأوراق المالية.

وذكر أنه يجب النظر لسوق الأوراق المالية من منظور القيمة المضافة، وبدلًا من كونها معروضة فقط للمستثمرين على المستوى المحلي وبعض الأجانب، يمكن تبسيط التداول للدول الأفريقية الأخرى؛ لزيادة معدل التجارة البينية، كهدف استرايتيجي لاتحاد الأفريقي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك