الثلاثاء 19 فبراير 2019 6:09 ص القاهرة القاهرة 11.2°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في حملة «أبو شنب - اتنين كفاية» لتنظيم الأسرة التي أطلقتها وزارة التضامن؟

تقرير -  رحل بانكس ولم ترحل «الصدة الأسطورية»

محمد كمال
نشر فى : الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 1:27 م | آخر تحديث : الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 1:27 م

 أعلنت عائلة جوردون بانكس، حارس مرمى المنتخب الإنجليزي الأسبق عن وفاته صباح اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 81 عامًا.

ويعد جوردون بانكس هو أحد أساطير الكرة الإنجليزية في العقود الماضية، حيث تولى حراسة مرمى الأسود الثلاثة في الفترة بين 1963 إلى 1972، تمكن خلالها من حصد بطولة كأس العالم في عام 1966 .

مسيرة كبيرة للحارس الإنجليزي الشهير، حيث خاض 679 مباراة مع كل الأندية التي لعب لها، مثل شيستر فيلد وليستر سيتي وستوك سيتي وكليفلاند ستوكرس الأمريكي وفورت سترايكس، قبل أن ينتهي به المقام في سان باتريك الأيرلندي.

الحارس الدولي السابق كان له بصمة كبيرة في مونديال 1966 الذي توج به الإنجليز، حيث لم تتلقى شباكه سوى 3 أهداف فقط، جاء 2 منها في المباراة النهائية أمام ألمانيا في ويمبلي، والهدف الباقي جاء في مباراة البرتغال في قبل النهائي.

المسيرة الكبيرة لبانكس ربما يلخصها العالم أجمع في تلك الصدة الأسطورية  أمام البرازيل في مونديال 1970 بالمكسيك، حينما التقت انجلترا مع أصدقاء بيليه في دور المجموعات للبطولة على ملعب "جاليسيكو" في جوادلاخارا.

كانت انجلترا قد فازت في مباراتها الأولى على رومانيا بهدف نظيف، ثم التقت مع البرازيل في المباراة الثانية، حيث أعتبرها الجميع مباراة نهائي قبل الأوان، خاصة وأنها جمعت بين أخر بطلين لكأس العالم.

الشوط الأول شهد محاولات انجليزية عدة من أجل التقدم ومحاولة الفوز على البرازيلين لضمان صدارة المجموعة ، لكن خطورة "السامبا" بقيادة بيليه وجريزينيو وريفيلنو، كادت أن تسفر عن هدف أول لبيليه ، لولا وجود جوردون بانكس.

تصدي خارق من بانكس لكرة بيليه، أعجب بها النجم البرازيلي نفسه لدرجة أنه هنأ حارس ستوك سيتي بها، تصدي ألهم الصحافة في إنجلترا على الرغم من الخسارة التي نالها الإنجليز في ذلك اللقاء بهدف نظيف.

ويتحدث بانكس عن هذه الصدة بقوله أنه كان يعتقد أنها دخلت الشباك، قبل أن يتأكد من عدم حدوث بذلك بعدما شاهد رد فعل بيليه، الذي كان مذهولًا مما حدث.

يحب الإنجليز دائمًا أن يطلقون على تلك الصدة لقب أفضل صدة في التاريخ، أو "الصدة الأسطورية" حيث على الرغم من أنها لم تجدي نفعًا في نتيجة المباراة التي فاز بها البرازيلين، الا أن ذكرى صدة بانكس لتلك الكرة لازالت في الأذهان، حتى بيليه نفسه أكد أنها أفضل صدة شاهدها في تاريخ مسيرته.

 

*فيديو للقطة الأسطورية

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك