الأمين العام للناتو: موسكو تنتهك المعاهدة الثنائية مع أمريكا بتطوير المزيد من الصواريخ - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأمين العام للناتو: موسكو تنتهك المعاهدة الثنائية مع أمريكا بتطوير المزيد من الصواريخ

د ب أ
نشر في: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 2:47 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 2:47 م

حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج -اليوم الثلاثاء- من أن موسكو مستمرة في تطوير صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، فيما يعد انتهاكا لمعاهدة ثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها قامت بتزويد عدة كتائب بها.

وقالت أمريكا والناتو، إن نظام صواريخ كروز الروسي اس اس سي -8 ينتهك معاهدة القوات النووية متوسط المدى، التي تم إقرارها عام 1987، وكانت واشنطن قد أعلنت في بداية الشهر أنها سوف تنسحب من المعاهدة، ما دفع موسكو إلى أن تحذو حذوها.

ويتيح الإعلان الأمريكي مهلة لمدة 6 أشهر من أجل إقناع موسكو بالعودة للانصياع للمعاهدة قبل إلغائها نهائيا.

وطالب ستولتنبرج روسيا اليوم "بانتهاز الفرصة الأخيرة لاختيار المسار المسؤول"، موضحا أنه يتعين على الناتو الاستعداد لعالم بدون المعاهدة.

ومن المقرر أن يناقش وزراء دفاع دول الناتو الإجراءات الجديدة الضرورية لحماية أوروبا من تهديد الصواريخ الروسية، وذلك خلال مباحثات تستمر يومين ابتداء من غد الأربعاء في بروكسل.

وقال ستولتنبرج: "نحن لا ننوي نشر صواريخ نووية على الأرض في أوروبا"، مضيفا: "ولا يتعين علينا أن نحذو حذو روسيا، ولكن علينا أن نتأكد أن لدينا نظام ردع ودفاع فعالين".

ويُذكر أن معاهدة القوات، التي تم توقيعها في نهاية الحرب الباردة، شكلت أساس هيكل الأمن في أوروبا على مدار الثلاثة عقود الماضية.

واتهم ستولتبنرج موسكو بمحاولة "صرف الانتباه" عن انتهاكها للمعاهدة باتهام الناتو بانتهاكها، موضحا أن الغرض من نظام الدفاع الصاروخي للناتو في رومانيا وبولندا دفاعي، ويشمل فقط وسائل اعتراض غير مسلحة، في حين أنه لن يتم نشر صواريخ هجومية هناك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك