الجمعة 21 سبتمبر 2018 10:36 م القاهرة القاهرة 26.5°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

السفير الهندي: ندرس الموافقة على قروض بمليار دولار لتنفيذ مشروعات في مصر

كتب- محمد المهم
نشر فى : الإثنين 12 مارس 2018 - 12:22 م | آخر تحديث : الإثنين 12 مارس 2018 - 12:22 م

قال السفير الهندي بمصر، سانجاي باتاتشاريا، إن بلاده تدرس إقراض مصر مليار دولار عبر خط ائتماني؛ لتنفيذ عدد من المشروعات التي تقدمت بها الحكومة المصرية.

وتوفر الهند خطوط ائتمان للدول الإفريقية بقيمة 10 مليارات دولار عبر بنك التصدير والاستيراد الهندي، لتنفيذ أي مشروعات استثمارية ذات جدوى، شرط أن تلتزم تلك المشروعات باستيراد نسبة معينة لا تقل عن 50% من مدخلات الإنتاج من الهند.

وتابع السفير الهندي، مؤتمر «العلاقات الاقتصادية بين مصر والهند والاتجاه نحو مرحلة جديدة»: «الحكومة المصرية تقدمت بعدد من المشروعات بقيمة مليار دولار للاستفادة من خطوط الائتمان التي توفرها الهند، وبنك التصدير والاستيراد الهندي يدرس جدوى تلك المشروعات حاليا للبت فيها»، موضحا أن بلاده سبق وأن وافقت على مشروعات مماثلة في بلدان إفريقية أخرى، وأتاحت قروض بقيمة 4.5 مليار دولار.

وذكر «باتاتشاريا»، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والهند ارتفع خلال العام الجاري بنحو 15%، وقائلا إن بلاده هي عاشر أكبر مستورد من مصر، مضيفا أن هناك تعاون وثيق بين المستثمرين المصريين والهنود، كما تعمل بلاده على المشاركة في مشروعات البنية الأساسية في مصر، وتتعاون مع البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتوقع السفير الهندي، أن يشهد العام الجاري نموا اقتصاديا كبيرا في مصر مقارنة بالعامين الماضيين.

من جهته، قال رئيس الجمعية المصرية لرجال الأعمال، إن تعويم الجنيه والإصلاحات الاقتصادية الأخيرة هيئت المناخ لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية.

واقترح خالد عبد العظيم، مدير اتحاد الصناعات المصرية، أن تتعاون مصر والهند في مجال تصنيع الأحجار الكريمة، متابعا: «لا يوجد في مصر مؤسسات تختص بمجال الأحجار، بينما الشركات الهندية أصبحت المركز الأساسي لبيع هذه الأحجار بالجملة أو التجزئة في منطقة الشرق الأوسط، وبعدها تركيا، لذلك نسعى في مصر للشراكة مع الهند في هذه الصناعات».

حضر مؤتمر «العلاقات الاقتصادية بين مصر والهند والاتجاه نحو مرحلة جديدة»، الذي انعقد أمس، علي عيسى، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، وآسر سلامة، نائب رئيس مجلس الأعمال المشترك بين مصر والهند.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك