ننشر كلمة «الرئيس».. «السيسي»: نواجه 3 تحديات «إرهاب وفساد مستشري وبيروقراطية متفشية» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ننشر كلمة «الرئيس».. «السيسي»: نواجه 3 تحديات «إرهاب وفساد مستشري وبيروقراطية متفشية»

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
محمد بصل
نشر في: الثلاثاء 12 مايو 2015 - 7:57 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 مايو 2015 - 9:25 م
- زيادة القدرة الكهربية 3.6 جيجاوات في يونيو.. مبادرة لمكافحة فيروس C

- تأمين احتياطي القمح والسلع التموينية استعداداً لرمضان

- مشروع القناة يشهد أعلى معدل إنجاز في التاريخ

- القوات المسلحة نجحت في تدمير 80% من أنفاق سيناء وتدمير 150 بؤرة إرهابية في شهر

- «الإسكان» انتهت من بناء وتسليم 70 ألف وحدة سكنية وإصلاح الطرق بنسب تصل إلى47%

أكد الرئيس عبد الفتاح السسي اليوم الثلاثاء أن جميع أجهزة الدولة تعمل ضد الإرهاب الأسود الذي يضرب ربوع الوطن وتحولت تكتيكاته خلال الفترة الماضية إلى استهداف البنية الأساسية والمرافق الخدمية وتوسع في حربه النفسية ضد المواطنين...مشيرا إلى أنه خلال شهر إبريل إستطاعت القوات المسلحة والشرطة تدمير 150 بؤرة إرهابية و القبض على 188 من العناصر الإرهابية المطلوبة كما تم التوسع في تدمير الأنفاق بالمنطقة العازلة برفح التي وصل طول بعضها إلى 3 كم.وتم تدمير حوالى ٨٠ ٪ منها.

و قال السيسي فى حديثة الشهرى الثالث إنه يتم مواجهة الفساد من خلال محورين، المحور الأول هو المواجهة الأمنية والملاحقة القضائية والمحور الثاني هو إطلاق حزمة من التشريعات و القوانين والاتجاه إلى التكنولوجيا الحديثة. مشيرا إلى أنه تم ضبط 344 قضية فساد (رشوة/ إستغلال نفوذ/ إستيلاء أو إضرار بالمال العام/ تربح/ إستيلاء على أراضى الدولة) و نتج عن ذلك إسترداد الدولة 3،5 مليار جنيه وإسترداد أراضى 135 ألف متر مربع.

 وبالنسبة لمشروع قناة السويس الجديدة قال الرئيس انه تم الإنتهاء من 100% من أعمال الحفر الجاف لقناة السويس الجديدة ، كما تم الإنتهاء من 65% من أعمال التكريك بأكبر معدل حدث فى التاريخ بلغ 7ر1 مليون متر مكعب يومياً و بإجمالي عدد كراكات بلغ 39 كراكة ، وسيتم إفتتاح المجرى الجديد للقناة في السادس من أغسطس وقد تم دعوة رؤساء دول كثيرة للمشاركة في الإفتتاح .

وقال السيسي أنه سيتم إفتتاح مزارع الإستزراع السمكي على أحواض ترسيب شرق قناة السويس في أغسطس القادم.

 ونوه الرئيس السيسي إلى أن وزارة الإسكان انتهت خلال العشر شهور السابقة من بناء وتسليم 70 ألف وحدة سكنية لمتوسطي الدخل بإجمالي استثمارات 9،5 مليار جنيه و جارى الانتهاء من 174 ألف وحدة سكنية أخرى قبل نهاية العام الجاري بإجمالي 25 مليار جنيه.

وعن احتياجات المواطنين من السلع الغذائية خلال شهر رمضان قال السيسي إنه تم العمل على تأمين توفير السلع الغذائية الأساسية خلال الشهر الكريم بأسعار مناسبة ومخفضة من خلال تطبيق منظومة السلع التموينية لعدد 25 ألف منفذ تمويني.

واشار إلى أن الإحتياطى الإستراتيجي من القمح بلغ 450 ألف طن و الذي يمثل زيادة 210% عن مثيلاتها في الفترة السابقة، كما بلغ الإحتياطى الإستراتيجي من السكر 1،6 مليون طن.

وعلى الصعيد الأفريقي قال الرئيس السيسي إن مصر إستعادت مكانتها وعلاقتها المتميزة مع أبناء قارتها السمراء..مؤكدا حضوره مؤتمر القمة الافريقية فى جنوب افريقيا الشهر القادم كما توجه الرئيس السيسي بالتحية لرئيس وزراء أثيوبيا على توقيع أتفاق إعلان المبادئ بشأن سد النهضة.

 

 قال السيسي عبد الفتاح السيسى فى بداية حديثة الشهري الثالث الموجه إلى الأمة:" شعب مصر العظيم أيها الشعب الأبي الكريم اسمحولي في بداية هذا اللقاء أن أتوجه إليكم جميعا بالتحية والتقدير والسلام ... ولقاء اليوم هو اللقاء الشهري الثالث، وأنا كما وعدتكم إنني سألتقي بكم شهريا أتحدث معكم مباشرة ...وأتكلم معكم بكل صدق وشفافية وبكل صراحة لكي أقدم كل الإنجازات والموضوعات التي تم تنفيذها خلال الشهر ، وأيضا لكي أرد على تساؤلات والاستفسارات التي تهم الرأي العام بالكامل."

 وتابع السيسي: "خلال هذا الشهر كان هناك مناسبتان هما عيد العمال ويد تحرير سيناء ، فعيد العمال مناسبة عملت لتعظم وتكرم الجهود التي يقوم بها العمال ، واستطرد قائلا" إنه بدون مبالغة فإن ما قام به عمال مصر من أجل بلدهم خلال فترة الخمسينيات والستينيات وحتى الآن هو جهد عظيم وكبير حيث وفروا كل مطالب مصر في فترة كانت صعبة للغاية وهى الفترة من 67 وحتى 73 حيث كانت ظروف البلد قاسية لكن عمال مصر قدموا كل ما يمكن تقديمه خلال تلك الفترة .

وقال السيسي "انتهز الفرصة مرة أخرى لأوجه التهنئة لعمال مصر وأقول لهم "كل عام وانتم طيبين" وأطلب منهم المزيد من العمل خلال المرحلة الحالية والمقبلة ."

وجه الرئيس السيسي التحية لطياري مصر للطيران قائلا: " إسمحو لي أن أوجه التحية لطياري مصر للطيران ، وكل من يعمل في مصر للطيران . وخاطبهم قائلا : " تجاوبكم كان سريعا ، وأؤكد أن المصريين يتحلون بالمسؤولية تماما ويحبون بلدهم ، وأشكركم ليس باسمي ، وإنما باسم مصر كلها لكنى أريد أن أقول أن هذا ليس كافيا ولابد لمصر للطيران رغم كل ظروفنا اللي احنا موجودين فيها أن تنجح ولازم تكسب وده موضوع أنتم مسئولون عنه وهاتقدروا تعملوه".

وقال الرئيس "أنا أتحدث عن هذه التحديات وبفكر نفسى بيها وبفكركم وبفكر المصريين جميعهم لاننا إتفقنا قبل الترشح للرئاسة

و تولي هذه المهمة إن أمامنا تحديات كبيرة لن نستطيع ان نتغلب عليها الا إذا كنا معا ،و سوف نتغلب عليها" .

وقال الرئيس فى حديثه للمواطنين إن هناك ثلاثة موضوعات أريد أن أتحدث فيها معكم ،عايز أتكلم عن الفساد ،والإرهاب ،والجهاز الاداري للدولة .

ففيما يتعلق بالفساد وذى ما قلت من قبل" فهو يعد مشكلة كبيرة موجودة فى بلدنا وبنتحرك فيها ،وهناك إجهزة رقابية شغالة بتعمل على مكافحة الفساد ،لكن علشان نقدر نوصل للمعدلات التى تجلعنا مثل كل الدول الطبيعية فى العالم .. ده هياخد وقت ،وهياخد ارادة من جانبنا علشان نحقق فيها النتيجة التى نتمناها . وكلامنا عن الفساد ومواجهته كإرادة سياسية وكإرادة من الدولة ايوة ..كأجهزة رقابية ونشجعها وهى تعمل بدون التدخل فى عملها" .

وأضاف السيسي " نحن نواجه الفساد على محورين .. المحور الاول هو القضاء ،الاجراء الامني ،والاجراء القضائى وكل أجهزة الدولة تعمل بالكامل و بلا حدود في هذا الموضوع .

المحور الثاني " إحنا كمان بنعدل التشريعات والقوانين من أجل تسهيل وتصويب أداء الأجهزة ومكافحة الفساد .. لكن خلينى اقول لكم على حاجة .....وارجو أن الكلمة دى توصل بمعناها المطلوب ..""نحيد العامل البشري "".. يعنى لما أنا اليوم يكون عندى منظومة نظم معلومات جيدة جدا ،ونظم الكترونية جيدة جدا فى مختلف مؤسسات الدولة نبقى انجزنا الكتير فى هذا الملف ،وكلما نجحنا وتقدمنا في هذه المنظومة فسوف نحيد العامل البشري ، وبالتالى ستقل نسب الفساد عندنا... هتقل وسوف تصل للمعدلات التى نتمناها ".

حول موضوع الفساد والرشوة قال الرئيس عبد الفتاح السيسي :لدينا 344 قضية رشوة أو اختلاس أو تربح خلال شهر واحد ، وتم استرداد ما يقرب من 5ر3مليار جنيه قيمة أراضى تم استعادتها من مغتصبين لها ،ويصل مقدار هذه الأراضي إلى 135 ألف متر مربع ، وتزال هناك أراض أخرى جاري استعادتها ، فهذا جزئية واحدة فقط خاصة بالأراضي".

 وفيما يتعلق بالإرهاب قال السيسي: "كل أجهزة الدولة تعمل على مكافحة الإرهاب لأنه يقلق حياة المصريين ، والأمن ضرورة للتنمية والتقدم بدءا من سيناء، وحتى الحدود الغربية ، والجنوبية ، وتابع خلال شهر واحد فقط تم القبض على 600 عنصر ارهابي بقرار من النيابة العامة في إطار قانوني ونحن حرصنا على ذلك رغم أن هناك بعض المطالبات أن نكون أكثر عنفا واكثر قسوة في هذا الاطار".

وقال السيسي: أقول هذه الأرقام لكي أؤكد بها حجم الجهد وحجم التحدي، وتابع هناك 62 متهما فقط كان معهم متفجرات وعبوات ناسفة جاهزة للتفجير ضد مصر والمصريين ، والعبوات الناسفة التي تم تفكيكها 122 عبوة كل ذلك خلال شهر واحد فقط وهناك 6 أو 7 حالات تم انفجار العبوة في القائمين على تجهيزها ، واشار إلى ما قاله



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك