الجامعة العربية ترفض ترشيح إسرائيل لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 8:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجامعة العربية ترفض ترشيح إسرائيل لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة

الأمين العام للجامعة العربية، د. نبيل العربي
الأمين العام للجامعة العربية، د. نبيل العربي
سنية محمود
نشر في: الأحد 12 يونيو 2016 - 6:05 م | آخر تحديث: الأحد 12 يونيو 2016 - 6:05 م
«العربي»: كيف لمجرم أن يكون قاضيًا
  

أبلغ الأمين العام للجامعة العربية، د. نبيل العربي، حكومات الدول الغربية أعضاء مجموعة غرب أوروبا التي رشحت إسرائيل لرئاسة اللجنة الأممية القانونية السادسة المعنية بمكافحة الإرهاب، برفض الدول العربية لترشيح إسرائيل لشغل هذا المنصب.


جاء ذلك في رسائل عاجلة بعث بها الأمين العام، الأحد، إلى حكومات هذه الدول خلال استقباله سفراء وممثلي هذه المجموعة، بمقر الأمانة العامة للجامعة اليوم.

وقال «العربي»، في تصريحات للصحفيين الأحد، عقب الاجتماع، إنه أبلغ ممثلي هذه الدول أنه ليس من المعقول أن ترأس إسرائيل لجنة قانونية بينما هي دولة ترتكب كل المخالفات القانونية.

وأضاف أن إسرائيل ترتكب يوميا كل أنواع المخالفات المنافية للقانون الدولي، وليس من المعقول أن ترأس دولة ترتكب كل هذه المخالفات لجنة دولية معنية بمكافحة الإرهاب.

واعتبر «العربي»، نه حال انتخاب مثل هذه الدولة فإنها ستكون مصيبة كبرى للأمم المتحدة، مؤكدا أنه تم إبلاغ هذه الدول بقلق وإنزعاج الجامعة العربية من مجرد تفكير تلك الدول في ترشيح إسرائيل لشغل هذا المنصب.

وتساءل: «كيف يمكن لمجرم أن يكون قاضيا؟.. فإسرائيل تمارس إرهاب الدولة، وهو أخطر أنواع الإرهاب الذي تمارسه بشكل يومي».

وانتقد «العربي»، في كلمة له باجتماعه مع الدول الغربية، السياسة الإسرائيلية وسجلها المخزي في ارتكاب جرائم حرب وانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني، وعدم التزامها بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ومنها القرار 338 الذي ينطوي عدم جواز الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة، ويطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية والعربية التي تم احتلالها عام 1967.

وأكد الأمين العام، أن إسرائيل تسعى دائما لعرقلة جهود التوصل إلى أي تسوية للقضية الفلسطينية وتعمل على كسب الوقت دون جدوى وفرض الأمر الواقع.

يذكر أن المجموعة التي قامت بترشيح إسرائيل هي دول غرب أوروبا، إلى جانب استراليا ونيوزلندا وإسرائيل وتركيا ودول أخرى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك