وزيرة الاقتصاد الألمانية تشيد بتحسن الاستقرار وتطور العلاقات المشتركة مع مصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 8:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الاقتصاد الألمانية تشيد بتحسن الاستقرار وتطور العلاقات المشتركة مع مصر

برلين أ ش أ
نشر في: الإثنين 12 يونيو 2017 - 3:33 م | آخر تحديث: الإثنين 12 يونيو 2017 - 3:33 م

أكدت وزيرة الشئون الاقتصادية والطاقة الألمانية بريجيت زبريس، أن العلاقات بين مصر وألمانيا شهدت تحسنا كبيرا ومستمرا خلال الفترة الماضية، بعد فترة من عدم الاستقرار، كما أكدت زيادة حركة السياحة لمصر بفضل الجهود المصرية لتأمين المطارات ومكافحة الإرهاب، مما جعل الزوار يشعرون بالأمان.

وأشارت إلى أن ألمانيا لم تعلن أي حظر للسفر إلى مصر، أو تحذيرات للسياح الألمان من السفر إلى مصر، وأشادت بنجاح الجهود المصرية في مكافحة الارهاب، وبالتعاون الأمني بين البلدين.

ولفتت إلى المشروعات المشتركة التي يتم تنفيذها في اطار التعاون بين البلدين، خاصة فى قطاع الطاقه مثل مشروع سيمنز، وافتتاح أحد المحطات فى مصر.

وأعربت «زبريس»، عن سعادة حكومة بلدها بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الحالية إلى برلين، مؤكدة أن العلاقة بين البلدين تتطور باستمرار بعد فترة من عدم الاستقرار شهدتها مصر.

ولفتت إلى التحسن الملموس في اعداد السياحة الوافدة الي مصر دون آية قيود على السفر للمقاصد المصرية مما يعكس حالة الاستقرار وتحسن الوضع الأمني في ظل الجهود المصرية الناجحة لمحاربة الإرهاب، مشيرة إلى أن الخبراء من البلدين عملا سويا على تحسين أمن المطارات بما يساهم بشكل مباشر في تعزيز الأمن ومن ثم دعم الاقتصاد.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها وزيرة الاقتصاد الألمانية في افتتاح منتدي الأعمال المصري الألماني الذي انطلقت فعالياته صباح اليوم، في العاصمة الألمانية برلين، بحضور الرئيس السيسي، والتي أوضحت خلالها أن قطاع الطاقة مثال جيد على ترسيخ التعاون الاستراتيجي بين الجانبين وبخاصة مشروعات شركة سيمنس، التي افتتح اخرها خلال زيارة المستشارة انجيلا ميركل، لمصر مؤخرا، مؤكدة أن ألمانيا ترغب في تعزيز استثماراتها بمصر في مجال تعزيز الطاقة ولاسيما أنها تعمل الآن على التحول للاعتماد الكامل على الطاقة المتجددة والنظيفة.

وأشارت الوزيرة الألمانية، إلى أن بلادها تعد اهم شريك تجاري لمصر، والشركات الألمانية تصدر وتستثمر أيضا في مصر لتوفير فرص العمل والتدريب المهني والحكومة الألمانية تدعم ذلك.

وتابعت: نعرف إنكم ترغبون بزيادة صادراتكم إلى ألمانيا ونحن نعمل علي ذلك في مؤتمر الْيَوْمَ، والأسواق الأوربية بالتأكيد في حاجة إلى المزيد، كما أشارت إلى برامج التدريب والتأهيل المهني للكوادر المصرية خاصة في قطاع صناعة السيارات.

وقالت الوزيرة الألمانية: نؤمن في ألمانيا أن الأمن وحده لايكفي لتحقيق الاستقرار، ولكن هناك حاجة دائمة للاعتماد على الحوار المجتمعي الذي يتيح التعدد لتعزيز الاقتصاد وجلب الأمن للاستثمار، وأنا لا أتحدث هنا فقط عن الاعتماد الشركات القائمة ولكن أيضا على قدرات النساء والشباب الذين يريدون تأسيس شركات جديدة بأفكار جديدة، ونريد مساعدة مصر على السير في هذا الطريق.

وأضافت: حرصنا خلال ترؤسنا لقمة العشرين على اعتماد شراكة جديدة مع إفريقيا، ونقوم خلالها بالتركيز على دعم التعاون والتبادل الاقتصادي والمعلوماتي، ووضع موجهين للاقتصاد في إفريقيا، لافتا إلى إنشاء صندوقا خاصا باستثمارات 100 مليون يورو، وسنركز من خلاله على العمل في مصر بشكل خاص، إلى جانب برنامج التبادل بين إفريقيا وألمانيا.

وأشار إلى أن زيارة الرئيس الحالية شهدت الجلسة الرابعة بين اللجنة الألمانية المصرية الاقتصادية المشتركة، وهو ما يؤكد علي ان الحكومة الألمانية مهتمة بدعم مصر بصفة خاصة، وإفريقيا بصفة عامة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك