سفير «الأوروبي» بالقاهرة: فوجئنا بصدور قانون الجمعيات.. وندعو لحل أزمة مقاطعة قطر بالحوار - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير «الأوروبي» بالقاهرة: فوجئنا بصدور قانون الجمعيات.. وندعو لحل أزمة مقاطعة قطر بالحوار

السفير إيفان سوركوش رئيس وفد الاتحاد الأوروبي
السفير إيفان سوركوش رئيس وفد الاتحاد الأوروبي
أحمد عبد الحكيم وإسماعيل الأشول
نشر في: الإثنين 12 يونيو 2017 - 11:56 ص | آخر تحديث: الإثنين 12 يونيو 2017 - 1:17 م
«سوركوش»: عودة السياحة ليس قرارا في يد «الأوروبي».. ونقدم لمصر منح بـ1.3 مليار يورو

قال سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، إيفان سوركوش، إن أوروبا تعد المانح الأول لمصر، بمنح حقيقية تبلغ 1.3 مليار يورو، فضلا عن كونها الشريك التجاري والمستثمر الأكبر في مصر.

وأضاف «سوركوش»، في كلمة ألقاها على هامش حفل الإفطار السنوي للصحفيين، بمقر إقامته بالزمالك، مساء أمس، أن الاتحاد مستمر في مساعيه الرامية لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم الاستقرار والأمن والرفاهية والاستدامة لمصر؛ ﻷنها الجار الأول لبلاده، مازحًا «شربت من ماء النيل وعدت مجددا إلى مصر».

ولفت إلى أنه كان سعيد بالمنحة التي قدمها الاتحاد للمزارعين بمحافظة المنيا؛ لتحسين مستوى إنتاجيتهم، مؤكدا على حرص الاتحاد، على دعم العملية التعليمية في أكثر من محافظة، لإيمانهم بأن التعليم هو المستقبل.

وتابع: إن الاتحاد يدعم القطاع الخاص لجذب المزيد من فرص العمل، وبما يؤسس للاستقرار الاقتصادي.

وعن الأوضاع في إقليم الشرق الأوسط، قال: إن لديهم اتصالات مكثفة فيما يخص الأمور الإقليمية في سوريا وليبيا والسلام في الشرق الأوسط، مضيفا أنهم يعطون أولوية للدور الذي تلعبه مصر في المنطقة.

وردا على سؤال بشأن الموقف من أزمة قطر بعد إعلان السعودية ومصر والإمارات والبحرين مقاطعتها، قال: «تعلمون أن الممثلة العليا، فيديريكا موجريني، تحدثت للشركاء في دول الخليج، وفي غير دول الخليج، واستقبلت وزير الخارجية القطري، في بروكسل، حول الأزمة وقالت: إن هذه الأزمة يجب أن يتم حلها من خلال الحوار، ونشجع كافة الأطراف المشتركين فيها لمناقشتها بشكل مباشر، ونحن دعمنا وساطة دولة الكويت، ولها منا كل الدعم ونثمن مبادرتها، ونتمنى أن تجد السعودية ومصر والإمارات والبحرين حلا».

وبشأن أولويات الشراكة الأوروبية المصرية، قال: «نحن ندعم مصر لبناء دولة حديثة من خلال دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية عبر التعليم والبنية التحتية والوصول إلى الاستقرار المستدام».

وعن موقف الاتحاد الأوروبي، من قانون الجمعيات الأهلية الصادر مؤخرا، قال: «فوجئنا بأنه تم التصديق على القانون، وقت أن كنا نجري مشاورات مع مسؤولي الحكومة، وأعربنا فيه عن رأينا.. الآن يجب أن نحترم القانون ببساطة، ﻷنه تم التصديق عليه، وأن نرى كيف سيتم الاستمرار من أجل التنمية في مصر؛ ﻷن المجتمع المدني شريك مهم في برامج الإصلاح، فربع المشاريع يتم تنفيذها من خلال منظمات أهلية.

وأعرب سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، عن أمله في ألا تؤثر الطلبات البيروقراطية في قانون الجمعيات الأهلية على التنفيذ السريع، مضيفا «نتمنى أن هذا القانون لن يتسبب أو يستخدم بطريقة تمنعنا من الاستمرار ومواصلة شراكتنا مع مصر».

وعن موقف الاتحاد الأوروبي، من الإرهاب، قال: «نقف في نفس الجانب مع مصر ودول أخرى في مواجهة الإرهاب، ونحن نشعر أننا نحارب الإرهاب من خلال التعاون الدولي».

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي، يدعم قرار الحكومة المصرية بالمشاركة في برامج الإصلاح مع صندوق النقد، كما ندعم برنامج صندوق النقد الدولي، ونقدم دعما للمواطنين، ونأمل أن تكون هناك نتائج إيجابية لهذه الخطوات للتوجه نحو الإصلاح.

وردا على سؤال حول كيفية دعم مصر بمجال استعادة حركة السياحة، قال: «زرت شرم الشيخ مؤخرا، وكنت سعيدا لوجود بنية تحتية بمستوى 7 نجوم وليس 5 نجوم، لكن عودة السياحة لمصر لا يرتبط بقرار الحكومة في أوروبا، فصناعة السياحة حساسة جدا، وأي خبر ينشر عن أية هجمات إرهابية ينتشر على نطاق واسع، وهو أمر يبين مدى قوتكم كصحفيين في هذا المجال».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك