أوقاف الأسكندرية تعلن أسماء 208 مساجد للاعتكاف بالمحافظة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أوقاف الأسكندرية تعلن أسماء 208 مساجد للاعتكاف بالمحافظة

كتبت - هدى الساعاتي:
نشر في: الإثنين 12 يونيو 2017 - 7:50 م | آخر تحديث: الإثنين 12 يونيو 2017 - 7:50 م

صرح الشيخ محمد العجمي وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، اليوم الإثنين، بأن المديرية حددت 208 مساجد معدة للاعتكاف في رمضان هذا العام، وفق الضوابط والتعليمات التي حددتها وزارة الأوقاف، والتي سيتم تطبيقها حرفيا للحرص على بيوت الله وعملا على راحة المواطنين.

حيث أكد العجمي على ضرورة أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، فالمسجد الذي لا تقام به الجمعة التي هي فرض لا يقام به الاعتكاف الذي هو سنة.

وأضاف: "يجب أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحا جديدا لم يسبق إلغائه"، وأن يكون المكان مناسبا من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية، وأن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيا المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسبا للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين.

وأشار العجمي إلى ضرورة أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أي خلل يحدث فيه، وعليها متابعته متابعة تامة، وأن يتم اعتماد المسجد من قبل المديرية والوزارة كمسجد مصرح له بالاعتكاف، ولن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة، وفي حالة مخالفتها يعد اجتماعا خارج عن إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات القانونية اللازمة فورا بكل حسم.

وأضاف العجمي أن المديرية راعت التوزيع الجغرافي بحيث يشمل جميع مناطق الإسكندرية تنفيذا لتعليمات الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف في تنفيذ قواعد الاعتكاف.

وشدد العجمي على أن المديرية خصصت غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المديرية وغرفة عمليات فرعية بكل إدارة، كما خصصت غرف عمليات متنقلة تعمل على مدار 24 ساعة لتلقي أية شكاوى أو بلاغات والتدخل الفوري لإزالة أية مخالفة فورا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك