الثلاثاء 14 أغسطس 2018 3:53 م القاهرة القاهرة 36.5°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل ترى تجربة نادي «بيراميدز» ستصب في مصلحة الكرة المصرية؟

احتواء فتنة «كارما» خلال 24 ساعة


نشر فى : الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:29 م | آخر تحديث : الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:29 م

• إيناس عبدالدايم: لا إبداع بدون حرية.. والسينما المصرية ستظل ذاكرة الأمة
• المخرج خالد يوسف: الفيلم يعرض كاملا من دون حذف مشهد أو كلمة

نجحت وزيرة الثقافة د. ايناس عبدالدايم فى احتواء فتنة إلغاء ترخيص عرض فيلم «كارما» خلال 24 ساعة تقريبا، حيث أعلنت الوزيرة السماح بعرض فيلم المخرج خالد يوسف دون أى حذف فى الموعد المحدد له بدور العرض السينمائى، ليلحق بموسم عيد الفطر خلال ساعات.

من ناحيته أعلن المخرج خالد يوسف انتهاء أزمة فيلمه «كارما»، وقال إنه حصل على ترخيص لعرض العمل بكامله دون حذف مشهد أو كلمة، على أن يعرض الفيلم فى عيد الفطر كما كان مقررا له منذ البداية.

كانت الرقابة على المصنفات الفنية قد أبلغت صناع الفيلم مساء الأحد الماضى إلغاء ترخيص عرض الفيلم الصادر يوم 30 إبريل الماضى وإلغاء كل ما يتعلق بالترخيص من موافقات.

ودخلت أسرة الفيلم مفاوضات طويلة مع مسئولى الرقابة على المصنفات الفنية مساء الاثنين الماضى وحتى صباح اليوم الثلاثاء للوصول إلى حل للازمة الحادة التى تعرض لها الفيلم قبل يوم من الاحتفال بالعرض الخاص ليلة اليوم الثلاثاء، وطرحه فى السينمات رسميا للمنافسة فى موسم عيد الفطر.

وتضامن سينمائيون ومثقفون مع صناع الفيلم بإصدار بيان ناشدوا فيه رئيس الجمهورية بالتدخل، ووصفوا فيه طريقة تعامل الرقابة مع الفيلم بالكارثة، وتساءلوا عن كيفية السماح بعرض الفيلم عربيا ودوليا بينما يحظر عرضه فى وطنه؟.

وبعد صدور البيان قدم أعضاء لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة استقالة جماعية من اللجنة لوزير الثقافة، اعتراضا على سحب ترخيص فيلم «كارما».

وقالت اللجنة فى بيان الاستقالة إن صناعة السينما بصفتها إحدى دعائم القوة الناعمة تتعرض لكارثة على المستوى المهنى والصناعى دون أى تدخل من جهات الدولة لحماية الصناعة ودعمها وحق الفنان فى التعبير بحرية عما يراه الافضل لوطنه ومجتمعه.

وردت الوزيرة إيناس عبدالدايم ببيان فى الساعات الاولى من صباح الثلاثاء، أعلنت فيه عرض الفيلم، مؤكدة احترام الدولة لحرية الإبداع فى شتى مجالات الفنون، والتزامها بأحكام الدستور، الذى شددت نصوصه على ترسيخ حرية الإبداع.

وقالت إنه لا إبداع بدون حرية وأن السينما المصرية ستظل ذاكرة الأمة، ترصد الظواهر السلبية والإيجابية فى المجتمع وتقدم حلولا تخدم الوطن.

من ناحيته وجه المخرج خالد يوسف الشكر لمؤسسات الدولة والبرلمان والإعلام ووزيرة الثقافة ولجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة بعد وقوفهم إلى جواره فى تلك الأزمة، وذلك عبر مقطع فيديو نشره عبر صفحة الفيلم على موقع «فيسبوك».

يذكر أن فيلم «كارما» تأليف وإخراج خالد يوسف، بطولة عمرو سعد، غادة عبدالرازق، زينة، خالد الصاوى، سارة التونسى، ماجد المصرى، دلال عبدالعزيز، وفاء عامر، مجدى كامل، مصطفى درويش، حسن حرب، خالد تليمة، وعمر زهران.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك