الإثنين 20 أغسطس 2018 6:28 م القاهرة القاهرة 34.5°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل ترى تجربة نادي «بيراميدز» ستصب في مصلحة الكرة المصرية؟

بالصور.. «7 مصافحات» تاريخية بين زعماء العالم انهت عقود من العداء

ترامب وكيم جونج أون<br/>
ترامب وكيم جونج أون
كتبت- هايدي صبري
نشر فى : الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 12:11 م | آخر تحديث : الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 12:11 م

تُعد المصافحة التاريخية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، خلال قمتهم في سنغافورة، اليوم الثلاثاء، سابع مصافحة تاريخية بين زعماء العالم تنهي عقود من النزاعات.

وكانت أول مصافحة تاريخية، بين الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون مع الزعيم الصيني ماو تسي تونج، في فبراير 1972 ببكين، في أول زيارة رسمية لـ«نيكسون» إلى الصين.

ورصدت صحيفة «لانوفل ريببليك» الفرنسية، المصافحات التاريخية التالية على مصافحة «نيكسون» و«ماو تسى تونج»، موضحة أنه في 19 نوفمبر 1977، هبطت الرئيس السادات إلى مطار بن جوريون في تل أبيب، في أول زيارة لرئيس عربي لإسرائيل، استغرقت 43 ساعة، وكان في انتظاره نظيره الإسرائيلي إفرايم كاتسير، ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن، وصافح الأخير «السادات» أمام حشدٍ من الصحفيين، وكانت أول مصافحة تاريخية بين الزعيمين.

بحسب الصحيفة، المصافحة الثالثة كانت بين رئيس منظمة التحرير الفلسطينية الراحل ياسر عرفات، ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابين، في 13 سبتمبر 1993 في واشنطن، بحضور الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون في حديقة البيت الأبيض، عقب توقيع اتفاقيات أوسلو، موضحة أن تلك المصافحة سبقتها لحظات تردد من الجانبين شهدت صراخ وتصفيق حاد.

أما عن الرابعة فتمثلت في مصافحة ملكة إنجلترا، إليزابيث الثانية، والقائد السابق للجيش الجمهوري الإيرلندي مارت ماكجينيس، في أيرلندا الشمالية في 27 يونيو 2012، بعد 30 عاما من «الاضطرابات».

وأشارت الصحيفة الفرنسية، إلى أن خامس مصافحة، كانت بين الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، ونظيره الكوبي راؤول كاسترو، في حفل تأبين زعيم جنوب إفريقيا الراحل نيلسون مانديلا في 10 ديسمبر 2013 بجنوب إفريقيا، وجاءت تلك المصافحة بعد أكثر من 50 عاما على قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ولفتت «لانوفل ريببليك»، إلى أن المصافحة التاريخية السادسة، كانت في 27 أبريل الماضي، بين زعيم كوريا الشمالية، ورئيس كوريا الجنوبية، على الخط الحدودي بين الكوريتين، وهي المرة الأولى التي يطأ فيها قدم زعيم كوري شمالي، أرض كوريا الجنوبية، منذ اندلاع الحرب الكورية «1950-1953»، وأخيرا تأتي مصافحة «ترامب وكيم» خلال قمتهم اليوم في سنغافورة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك