«الجارديان»: أمام الإخوان خياران.. تقاسم السلطة أو الموت البطيء - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الجارديان»: أمام الإخوان خياران.. تقاسم السلطة أو الموت البطيء

أمام الإخوان خياران تقاسم السلطة أو الموت البطيء
أمام الإخوان خياران تقاسم السلطة أو الموت البطيء
لندن - أ ش أ
نشر في: الجمعة 12 يوليه 2013 - 11:33 م | آخر تحديث: الجمعة 12 يوليه 2013 - 11:33 م

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن مصر بحاجة ماسة إلى عملية المصالحة بين جميع الأطراف قبل الاندفاع صوب صناديق الاقتراع، حيث عززت الخلافات الأيدولوجية الكراهية الشخصية بين جميع الأطراف والتي كثيرا ما دفعت البلاد صوب أعمال العنف، حسب الصحيفة.

 

وأضافت «الصحيفة»، في تعليق على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة أنه في حالة تحقيق المصالحة الوطنية فإنه سيكون انتصارا للثقافة الديمقراطية على الغرائز الاستبدادية الراسخة بعمق بين أوساط المؤسسات والطبقة السياسية.

 

وأشارت إلى أنه من الصعب تخيل كيف تستطيع مصر رأب الصدع بدون تواجد نيلسون مانديلا آخر أو حركة شعبية تدعو إلى نبذ العنف وتلتزم بهذا الهدف، مشيرة إلى أن مصر بحاجة إلى ألا تتسرع مرة أخرى في تحولها الديمقراطي، حيث إن تسرعها خلال الفترة الانتقالية الأولى أغرق البلاد في سلسلة من الأزمات التي لا تنتهي والتي بلغت ذروتها في الاضطرابات الأخيرة التي أصابت البلاد.

 

وأضافت أن جماعة الإخوان أتقنت فن ازدواجية الخطاب، حيث تخاطب الغرب بلغة الديمقراطية وحقوق الإنسان، بينما تخاطب الجماهير من الفقراء بلغة الجهاد والكراهية من أجل إشعال الحماسة، مؤكدة أن الجماعة يجب أن تغير من أسلوبها إذا ما أرادت أن يصدق الشعب مجاهرتها باحترام القيم الديمقراطية.

 

وأكدت أن الإخوان لديهم الآن الخيار في البحث عن ذاتهم أو الاستمرار في الإنحاء باللائمة على المؤامرات الخارجية والترويج لفكرة الغرب الصليبي ... لافتة إلى أن الخيار الأول يمهد الطريق إلى التسوية وتقاسم السلطة، بينما يؤدي الآخر إلى الموت البطيء والمؤلم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك