10 حقائق فى اليوم العالمى لمستخدمى اليد اليسرى - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

10 حقائق فى اليوم العالمى لمستخدمى اليد اليسرى

اليد اليسرى - ارشيفية
اليد اليسرى - ارشيفية

نشر في: الجمعة 12 أغسطس 2016 - 6:48 م | آخر تحديث: الجمعة 12 أغسطس 2016 - 6:48 م
يبدو أن من أوجد آلات الحرفيين وحتى قواعد تناول الطعام لم يلتفوا إلى العُسر، فهناك نحو 10% من سكان العالم يستخدمون يدهم اليسرى، لكنهم على الرغم من ذلك فإنهم يتمتعون بمزايا تعوضهم عن هذا، كما أن اليوم يوافق «اليوم العالمى» الذى يحتفلون فيه.

منذ القدم عُرف أن حياة العُسر ليست بالسهل فى هذا العالم، ففى بعض الثقافات يُنظر إليهم بنوع من السلبية، وهذا ما دفع العالم لتخصيص يوم 13 أغسطس من كل عام يوما عالميا للعُسر.

ورغم أن من السهل على العُسر أن يصافحوا الآخرين باليد اليمنى، لكن العزف بآلة كمان أو استخدام أدوات جراحية غير مخصصة للعُسر على سبيل المثال، يمكن أن يقود إلى كارثة. وعلى الرغم من نظرة بعض الثقافات بنوع من السلبية إلى العُسر فإنهم يتمتعون ببعض المزايا عن غيرهم:

1ــ أثبتت الأبحاث العلمية أن أول آثار لأشخاص عُسر تعود إلى مليون عام، حيث كشفت التنقيبات الأثرية عن أسلحة وأدوات كان يستخدمها أشخاص عُسر.

2ــ يوجد العُسر فى كل الثقافات، ونسبة الرجل فيهم أكثر من النساء.

3ــ يُنظر فى بعض الثقافات إلى أن استخدام اليد اليسرى لا يعد من المزايا الحميدة.

4ــ حتى ستينيات القرن الماضى كان استخدام اليد اليسرى يعد فى أوروبا مزية سلبية.

5ــاستخدام اليد اليسرى أو الأَعْسَرِيِة ينتقل بالوراثة، فإذا كان أحد الوالدين –الأم بشكل خاص – أعسرا، فإن الطفل يصبح أعسرا هو الآخر.

6ــ يُولد أغلب العُسر فى الربيع أو بدايات الصيف، ويمكن أن يكون لأشعة الشمس أو معدل الفيتامينات دور فى ذلك، كما يقول الأطباء.

7ــ يوجد الكثير من العُسر بين المشهورين فى الرياضات التى تتطلب جهدا بدنيا كبيرا، وبشكل خاص فى الرياضات التنافسية كالتنس وكرة الطاولة والمبارزة والملاكمة والجودو.

8ــ الكثير من العلماء يتحدثون عن ثمة رابط بين العسر والإبداع، فالكثير من العُسر حققوا شهرة أكبر فى الفنون والكتابة والعلوم، مثل ألبرت آينشتاين وتشارلى تشابلين وبابلو بيكاسو وجيمى هيندركس، وفى السياسة باراك أوباما وجون ماكين مثلا.

9ــ إن العُسر يشكلون نسبة قليلة بين سكان العالم.

10ــ يعيش العُسر حياة أكثر خطورة مقارنة بغيرهم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك