«اليابان» تعلن إقراض مصر 169 مليون دولار لتطوير التعليم - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«اليابان» تعلن إقراض مصر 169 مليون دولار لتطوير التعليم

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 6:20 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 6:20 م
منحة مليار ين للجامعة المصرية-اليابانية في القاهرة
أكد  المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية اليابانية توشيهيدي آندو، حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع مصر الدولة المحورية بالمنطقة في مختلف المجالات.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الخارجية اليابانية خلال لقائه مع عدد محدود من الصحفيين اليوم إلى أهمية الزيارة التي يقوم بها وزير خارجية اليابان "تارو كونو" للقاهرة وهي الأولى من نوعها عقب توليه مهام منصبه مؤخرا ومباحثاته البناءة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى وكذلك مع وزير الخارجية سامح شكري.

وأوضح توشيهيدى آندو أن الرئيس السيسي أعرب خلال لقائه بوزير خارجية اليابان اليوم عن امتنانه للمساعدات اليابانية لمصر في مجالات عديدة، متطلعًا لمزيد من التعاون في مجالات التعليم.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير خارجيته تارو كونو رحب خلال اللقاء بالتطورات الكبيرة فى علاقات البلدين وبخاصة في مجال التعليم.

وأعلن الوزير خلال اللقاء عن تقديم مساعدة جديدة لمصر في هذا المجال ممثلة في قرض بقيمة 169 مليون دولار أمريكي للتمويل المالي لنظام التعليم الياباني في مصر.

كما أبلغ الرئيس السيسي بتقديم بلاده منحة بقيمة مليار ين ياباني لتزويد الجامعة المصرية اليابانية للعلوم بمعدات للتعليم والبحث.

وأضاف أن المباحثات تناولت الحوار السياسي العربي الياباني، مؤكدًا رغبة بلاده فى لعب دور أكبر لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. 

وأشار إلى تعزيز التعاون في مجال التعليم والتنمية البشرية مع مصر والشراكة بين الجانبين في مجال التعليم وهو مشروع ناجح لمساهمة نظام التعليم الياباني وبناء القدرات والتدريب وإرسال ٢٥٠٠ مصرى لليابان للتدريب والدراسة خلال السنوات الخمس المقبلة.

ومن ناحية أخرى أكد المتحدث الرسمي الأولوية التي توليها بلاده لتوطيد العلاقات اليابانية العربية، مؤكدًا انعقاد الحوار العربي الياباني بالقاهرة ورغبة اليابان في الانخراط للعب دور أكبر سياسيا واقتصاديا.

وأشار إلى ما أعلنه وزير خارجية بلاده من مبادرات لتطوير علاقاتها وتعاونها مع دول الشرق الأوسط، من بينها مبادرة "ممر السلام" والتي تهدف إلى تشجيع استقلال الاقتصاد الفلسطيني من خلال تعاون إقليمي شامل بين فلسطين والأردن وإسرائيل، موضحا بدء سبع شركات العمل في فلسطين مما يساهم في خلق أكثر من 10 آلاف فرصة عمل للشباب وكذا مبادرة في مجال السياحة بهدف زيادة أطر التعاون بين البلدان المختلفة وخلق مزيد من الثقة بين الشعوب.

وحول دور بلاده في مكافحة الإرهاب، قال المتحدث الرسمى إن وزير خارجية بلاده أكد أن مكافحة الإرهاب أحد أهم أولويات بلاده مشيرا إلى الحاجة لمكافحة الجذور التي تغذي التطرف ومن بينها الفقر.

وقال إن علاقاتنا مع الدول العربية والشرق الأوسط كانت تركز على الجانب الاقتصادي ولكن طوكيو الآن تريد توسيعها سياسيا وثقافيا، وقد بدأنا هذا التوجه بعقد أول حوار سياسي بين الجانبين أمس.

وأضاف أنه من المهم أن نتبادل الآراء مع العرب حول المسائل السياسية للوصول لتفاهمات مشتركة بما في ذلك ما يتعلق بقضيتي الشرق الأوسط وكوريا الشمالية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك