الإثنين 19 نوفمبر 2018 6:41 م القاهرة القاهرة 22°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

رئيس جامعة الأزهر: 96.31% لطب بنين القاهرة.. و97.38% لطب بنات

كتب- محمد عنتر:
نشر فى : الأربعاء 12 سبتمبر 2018 - 2:58 م | آخر تحديث : الأربعاء 12 سبتمبر 2018 - 2:58 م

المحرصاوي: تخصيص اليوم الأول من الدراسة لنشر الوعي والمواطنة والفكر الحديث بين الطلاب


أعلن الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، نتيجة تنسيق القبول بكليات الجامعة للعام الدراسي 2018 - 2019 للشعبتين العلمي والأدبي بنين وبنات والشعبة الإسلامية، حيث بلغ الحد الأدنى لكلية طب البنات بالقاهرة 633 درجة بنسبة نجاح 97.38%، والحد الأدنى لكلية طب بنين القاهرة 626 درجة بنسبة نجاح 96.31%.

وقال المحرصاوي، في مؤتمر صحفي أمس، إن كلية الدراسات الإسلامية بنات القاهرة شعبة اللغات الأوروبية والترجمة الفورية إنجليزي جاءت في المركز الأول بالنسبة للقسم الأدبي بنات بحد أدنى 584.5 درجة بنسبة نجاح 92.78%، فيما جاءت كلية اللغات والترجمة القاهرة شعبة الترجمة الفورية إنجليزي في المركز الأول للقسم الأدبي بنين بحد أدنى 562 درجة وبنسبة نجاح 89.21%.

وأضاف أنه بالنسبة للشعبة الإسلامية، جاءت كلية الشريعة والقانون بتفهنا الإشراف بالدقهلية شعبة الشريعة والقانون في المركز الأول بحد أدنى 535 درجة وبنسبة نجاح 79.85%، لافتا إلى أنه سيتم تسكين الطلاب الجدد في المدن الجامعية مع بداية العام الدراسي، كما سيتم ضغط الجدول الخاص بالتسكين حرصًا من الجامعة على مصلحة الطلاب.

وأعلن تخصيص اليوم الأول من الدراسة من أجل نشر الوعي والمواطنة والفكر الحديث بين الطلاب، كما تم تكليف عمداء الكليات بإلزام أعضاء هيئة التدريس بالالتزام بمواعيد المحاضرات؛ تنفيذًا لتعليمات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وقال المحرصاوي، إنه سيتم العمل على وجود حوار متواصل بين الطلاب والأساتذة لتوعية الطلاب والاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في الحوار والتواصل مع الطلاب.

وأوضح أن الجامعة ستبدأ يوم الأحد المقبل، ولمدة ثلاثة أيام مرحلة تعديل الرغبات للطلاب والطالبات الجدد المقبولين بها لهذا العام، وذلك عبر موقع بوابة الحكومة الإلكترونية بالإنترنت، وستكون هذه المرحلة فرصة أخيرة لمن تخلفوا عن تسجيل رغباتهم خلال المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق.

وشدد على ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة، مؤكدا عدم قبول أوراق بعد انتهاء المواعيد المحددة تحت أي ظرف، وأن الطلاب المرشحين للالتحاق بكليات الأقاليم لن يتم تحويلهم إلى الكليات المناظرة بالقاهرة.

وتابع: "تبدأ اختبارات القدرات غدًا بكليات التربية الرياضية للبنين والبنات ومعهدي التمريض بالقاهرة وأسيوط وكلية التمريض بالقاهرة وكلية القرآن الكريم بطنطا وكلية التربية شعبة الخدمة الاجتماعية وكلية الدعوة الإسلامية وكلية رياض الأطفال".

وأشار إلى عقد عمداء الكليات منتديات للحوار تضمن التواصل الحقيقي الفعال والمستدام بين الأساتذة والطلاب، وإتاحة مساحة كافيةٍ من حرية النِّقاش مع الدارسين والاستماع إليهم وتوعيتهم، والاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في تلقي أي شكاوى أو مقترحات طلابية واتخاذ الإجراءات اللازمة نحوها.

وطالب رئيس الجامعة عمداء الكليات بتخصيص اليوم الأول من العام الدراسي الجديد بمختلف الكليات لنشر الوعي بوسطية الإسلام، وأهمية التسامح والسلام المجتمعي وتحمل الطلاب المسئوليةَ تجاه دينهم ووطنهم وأمتهم، والتأكيد على قيم المواطنة والتعايش المشترك في نفوس الطلاب.

وأشار إلى الخطوات الفاعلة التي اتخذتها جامعة الأزهر نحو تطوير المناهج الدراسية، حيث تتولى اللجان العلمية الدائمة المراجعة المستمرة والدقيقة للمحتوى العلمي المقرر على الطلاب، بما يضمن تطوير المناهج الدراسية بما يُلبي احتياجات العصر، ويخدم رسالة الأزهر.

وأضاف: "تقرر إعداد محتوى علمي موحد بالكليات والأقسام الشرعية المتناظرة بالقاهرة والأقاليم، يشارك في إعداده وتدقيقه كل أعضاء هيئة التدريس المختصين بما يتوافق مع توصيف كل مقرر دراسي وأهدافه، ويسهم في تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب".

وأوضح المحرصاوي أنه تقرر تدريس مادة الفقه بكليات الطب والزراعة والتجارة هذا العام، بحيث يتضمن المقرر الدراسي لكل قطاع ما يحتاج الطلاب معرفته من القضايا المعاصرة فمثلاً في الطب تعالج مادة الفقه قضايا تشريح الجثث ونقل الأعضاء وبنوك الأجنة وتأجير الأرحام وهدايا شركات الأدوية وغيرها إضافة إلى أخلاقيات المهنة والعلاقة بين الأطباء والمرضى.

وأعلن تطبيق تجربة الكتاب الإلكتروني هذا العام، دون إلغاء الكتاب الورقي، في بعض المواد الدراسية بكليتي اللغات والترجمة والهندسة، بحيث سيتم إتاحته على الموقع الإلكتروني لجامعة الأزهر بالإنترنت، وسيتم تقييم هذه التجربة والتأكد من أنها في مصلحة الطلاب، قبل إقرارها في الكليات الأخرى.

ودعا المحرصاوي، رجال الأعمال الوطنيين ومؤسسات المجتمع المدني إلى الإسهام الفعال في توفير عمارة سكنية بالقاهرة لبنات كل محافظة من المغتربات اللائي يدرسن بجامعة الأزهر، ونحن نتكفل برعايتهن وتوفير التغذية لهن جميعًا، فالطاقة الاستيعابية للمدن الجامعية، لا تكفى أعداد المغتربين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك