الجمعة 20 أكتوبر 2017 10:41 ص القاهرة القاهرة 23.6°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

اليوم.. جولة حاسمة فى انتخابات مدير اليونسكو

كتبت ــ سنية محمود:
نشر فى : الخميس 12 أكتوبر 2017 - 9:45 ص | آخر تحديث : الخميس 12 أكتوبر 2017 - 9:45 ص

قال مصدر دبلوماسى مصرى من باريس إن اليوم الخميس سيحسم موقف المتنافسين على منصب المدير العام لليونسكو خلفا للبلغارية إيرينا بوكوفا، مرجحا أن يشتعل التنافس بين مرشحة مصر مشيرة خطاب والفرنسية أودرى ازولاى والتى تقترب من خطاب فى عدد الأصوات والقطرى حمد الكوارى الذى حصل على أكبر عدد من الأصوات لكنها لا تؤهله للفوز.

وأشار المصدر فى تصريحات لـ«الشروق»، أمس، إلى أن الوفد المصرى برئاسة وزير الخارجية سامح شكرى ما زال فى باريس ويقوم بمحاولة حشد أعضاء المجلس التنفيذى لصالح مرشحة مصر، متوقعا وجود انسحابات أخرى، حيث تعمل مصر على كسب أصوات الدول المنسحبة حتى يتم ترجيح كفة خطاب.

وأعرب المصدر عن قلقه من استمرار الاقتراع بين أكثر من مرشح بما فى ذلك الحاصلون على أقل عدد من الأصوات بهدف تفتيت الأصوات وصولا للجولة الأخيرة، اليوم الخميس، التى فى حال عدم حصول أى مرشح فيها على ٣٠ صوتا، يتنافس المرشحان الاثنان الحاصلان على أعلى عدد من الأصوات فى جولة خامسة حاسمة غدا الجمعة.

وأشار المصدر إلى أن كواليس اليونسكو تتحدث عن مباحثات فرنسية مع مصر للانسحاب فى حال إذا لم تحصل خطاب على أصوات تؤهلها لدخول الجولة الرابعة والأخيرة اليوم الخميس.

من جانبها، قالت السفيرة مشيرة خطاب، إن المنافسة ما زالت مستمرة على مقعد مدير منظمة اليونسكو، لافتة إلى أن الجولة الحاسمة اليوم الخميس.

ولفتت خطاب إلى أنها ليست طرفا فى عملية التفاوض نهائيا ومن يتولى عملية التفاوض هم أعضاء الوفد المصرى ووزيرا الخارجية والتعليم العالى.

وحصلت السفيرة مشيرة خطاب على 13 صوتا خلال الجولة الثالثة من الانتخابات التي جرت، الأربعاء، بمقر المنظمة بباريس، والتي لم يتمكن فيها أي مرشح من جمع عدد الأصوات المطلوبة لتحقيق الفوز.

وكسبت مشيرة خطاب مرشحة مصر صوتا جديدا لتحصد في هذه الجولة 13 صوتا، وزادت أصوات الوزيرة الفرنسية أودري أزولاى إلى 18 صوتا على حساب مرشح قطر حمد الكواري الذي حصد 18 صوتا، لينخفض عدد الأصوات التي حصل عليها بالمقارنة بالجولة الثانية.

من جانبه، صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن الوزير سامح شكرى يعكف على مدى الـ 24 ساعة على إجراء مشاورات مع وزراء خارجية عدد كبير من الدول أعضاء المجلس التنفيذى لليونسكو؛ لتأمين الدعم المطلوب للمرشحة المصرية، مؤكدا أن الوفد المصرى المكلف بدعم المرشحة المصرية فى باريس سوف يستمر فى اتصالاته، لاسيما مع الدول الإفريقية الأعضاء بالمجلس التنفيذى، لدعم المرشحة المصرية.




شارك بتعليقك