الأحد 21 أكتوبر 2018 6:58 ص القاهرة القاهرة 23.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

فيديو.. رئيس جامعة القاهرة: «تطوير العقل المصري العام يتطلب إصلاح العقل الديني»

إيفون مدحت
نشر فى : الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:37 م | آخر تحديث : الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:37 م

قال الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن هناك حاجة إلى إعادة بناء العقل المصري مرة أخرى حتى ينتهج طريقة جديدة للتفكير، مشيرًا إلى اعتماد تطوير العقل المصري العام على إصلاح العقل الديني.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، خلال لقائه ببرنامج «نظرة»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الجمعة، أن كل تحول حدث في تاريخ البشرية، صاحبه مجموعة من الشروط أهمها تغيير طريقة تفكير الناس وهو ما يطلق عليه التفكير الجمعي.

وتابع: «الأنبياء كانوا يفعلون ذلك ويحاولون تغيير طريقة تفكير الناس حول أنفسهم والعالم والله، وحول تعاملاتهم مع بعضهم البعض»، مستطردًا أن تاريخ التحولات المرتبطة بالمصلحيين والفلاسفة، يوضح التغيرات التي طرأت في طريقة تفكيرهم.

وذكر أن الأفكار الجديدة لا تثمر في مصر لأن الناس تستخدم طريقة تفكير قديمة، موضحًا: «تاريخ مصر الحديث على مدار 40 عامًا الماضية، جربنا نظم مثل الليبرالية والاشتراكية ثم الرأسمالية، ثم الاقتصاد المختلط، لكنها جميعًا لم تنجح في مصر بالرغم من أنها حققت بنتائج إيجابية في دول أخرى».

وواصل: «الأفكار الجديدة لا تنتج في مصر لأنها ليست نابعة من طريقة التفكير المصرية والتي يجب أن تتغير»، مضيفًا أنه من الصعب استزراع أفكار جديدة في صحراء الفكر المصري، دون إعادة تجهيز التربة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك